الأردن يرفع الأجور ويفرض ضرائب جديدة

People look at second-hand clothes for sale at a public market during a shopping spree before the Eid al-Adha holiday, in Amman October 11, 2013. Picture taken October 11, 2013. REUTERS/Majed Jaber (JORDAN - Tags: RELIGION BUSINESS)
الأردنيون يواجهون ارتفاعا في أسعار السلع والخدمات منذ عدة أشهر (رويترز)

قرر مجلس الوزراء الأردني زيادة الحد الأدنى للأجور بنحو 16%، كما قرر زيادة بعض الضرائب وفرض ضرائب ورسوم جديدة، ضمن إجراءات اقتصادية واسعة لتنفيذ برنامج صندوق النقد الدولي وتخفيف الضغوط المالية.

فقد وافق المجلس خلال اجتماعه أمس الأربعاء برئاسة رئيس الوزراء هاني الملقي، على رفع الحد الأدنى لأجور العمالة الأردنية ليصبح 220 دينارا (نحو 310 دولارات) بدلا من 190 دينارا (268 دولارا).

ويقصد بالأجر في هذا القرار -وفق ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية (بترا)- كل ما يستحقه العامل لقاء عمله، مضافا إليه سائر الاستحقاقات الأخرى أيا كان نوعها.

ضرائب ورسوم
في الوقت نفسه، قرر مجلس الوزراء إلغاء إعفاءات ضريبة سابقة، لترتفع بموجب ذلك ضريبة المبيعات على خدمات الإنترنت بنسبة 100% بأنواعها الثابت والمتنقل، من 8% إلى 16%، اعتبارا من اليوم الخميس. وأصبحت ضريبة المبيعات لحديد التسليح 16% بدلا من 8%.

وفرضت الحكومة الأردنية ضريبة بواقع 2.6 دينار (3.7 دولارات) على بيع كل خط جديد للهاتف المحمول سواء بالنظام المؤجل الدفع أو المدفوع مسبقا.

وفضلا عن ذلك، وافق مجلس الوزراء على مشروع نظام جديد لرسوم جوازات السفر لعام 2017، لترتفع رسوم إصدار جواز السفر العادي أو تجديده من عشرين دينارا (نحو 28 دولارا) إلى خمسين دينارا (70.5 دولارا).

ويحدد النظام الجديد رسوم جواز السفر بدل التالف بمئة دينار، وجواز السفر بدل الفاقد للمرة الأولى بـ 125 دينارا، وبعد المرة الأولى يتم استيفاء 250 دينارا عن كل مرة. وجاء في مسوغات النظام الجديد أن تكلفة إصدار جواز السفر في الأردن من بين أدنى التكاليف على مستوى العالم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

A vendor displays the traditional Arabian headdress at his shop near the Grand Husseini Mosque in downtown Amman in this January 21, 2014 file photo. A growing sense that regional upheaval has brought more pain than progress has combined with international aid, some political reform, state control and co-opting of opponents to sap opposition to the pro-Western monarch's 15-year-old rule. REUTERS/Muhammmad Hamed/Files (JORDAN - Tags: BUSINESS POLITICS)

أقرت الحكومة الأردنية الموازنة العامة لسنة 2017 بنفقات تعادل 12.6 مليار دولار، وعجز متوقع يعادل 1.1 مليار دولار، ومن المنتظر عرضها على مجلس الأمة للمصادقة عليها.

Published On 29/11/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة