مبيعات المساكن للأجانب في تركيا تتراجع

A general view of new buildings and construction at Altinsehir district (Golden city) in Istanbul, Turkey 06 February 2014. According to researchers, 290,000 new housing units are under construction in Istanbul and the total amount of housing units is expected to be 5,2 million by 2023. Reports also state the housing prices are expected to rise as domestic and foreign investors, in particular from the Middle East, continue to invest in Istanbul property market. EPA/TOLGA BOZOGLU FOR MAURITZ
المبيعات للأجانب بلغت 1386 مسكنا في يناير/كانون الثاني الماضي (الأوروبية)

انخفضت مبيعات المساكن للأجانب في تركيا في يناير/كانون الثاني 2017، لتواصل هذا المنحنى المسجل عام 2016، في حين تحاول الحكومة التركية استعادة الحيوية في هذا القطاع.

وبحسب البيانات الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية الجمعة الماضي، بلغت مبيعات المساكن للأجانب في يناير/كانون الثاني الماضي 1386 مسكنا بانخفاض نسبته 5.2% عن يناير/كانون الثاني 2016.

وكان العراقيون في صدارة المشترين في ذلك الشهر، حيث تملكوا 279 مسكنا، يليهم السعوديون بـ 144 مسكنا، ثم الكويتيون بـ 115 مسكنا ثم الأفغان والروس.

إعفاء ضريبي للأجانب
وفي ظل تقلب سعر الليرة التركية في الأشهر الأخيرة، وتراجع التصنيفات الائتمانية لتركيا، تحاول الحكومة استعادة ثقة المستثمرين الأجانب وتشجيعهم على التجارة والاستثمار في البلاد.

وصادق البرلمان التركي الخميس الماضي على قانون يعفي الأجانب والأتراك المغتربين من ضريبة القيمة المضافة عند شرائهم أبنية سكنية وتجارية في تركيا وفقا لشروط محددة.

ويشترط القانون دفع ثمن هذه العقارات بعملات أجنبية يتم جلبها من خارج تركيا، ويمنع القانون إعادة بيع هذه العقارات المعفاة من الضريبة لمدة عام كامل.

وبلغت مبيعات المساكن للأجانب في تركيا 18.1 ألف مسكن عام 2016 بانخفاض نسبته 20.3% عن مبيعات 2015، وفقا لبيانات هيئة الإحصاء. وباعت تركيا للأجانب في السنوات الأربع الماضية إجمالا أكثر من 72 ألف مسكن، وتصدرت القائمة مدينة أنطاليا (جنوب تركيا) ثم مدينة إسطنبول.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

انخفضت الأسهم التركية أكثر من 4% في بداية أسبوع التداول اليوم الاثنين، كما تراجعت الليرة التركية، بعد أن خفضت وكالة موديز الجمعة الماضي التصنيف الائتماني لتركيا إلى درجة “عالية المخاطر”.

26/9/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة