أميركا تدرس إصدار سندات مدتها مئة عام

The national Debt Clock is seen in New York October 15, 2013. REUTERS/Andrew Kelly (UNITED STATES - Tags: ENVIRONMENT BUSINESS)
عداد الدين العام في نيويورك (رويترز-أرشيف)

أعادت الولايات المتحدة طرح فكرة إصدار سندات خزانة بعيدة الأجل على خمسين أو مئة عام، كوسيلة لزيادة الاقتراض وتخفيض كلفته على غرار ما فعلته دول أوروبية.

وأعلن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين نهاية الأسبوع الماضي أنه طلب من فريقه بحث إمكانية إصدار هذه السندات. وقال "أعتقد بأنه خيار جدي علينا استكشافه؛ فجمع الأموال على خمسين أو مئة عام بفائدة متدنية إمكانية مثيرة للاهتمام".

ويشكل هذا الخيار في حال تحقيقه تغيرا تاريخيا في سوق سندات الخزانة الأميركية التي تبلغ قيمتها نحو 14 ألف مليار دولار ولا تتجاوز آجالها حاليا ثلاثين عاما.

وتقترض دول كثيرة على خمسين عاما، منها إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وبريطانيا وكندا، وأصدرت المكسيك وإيرلندا وبلجيكا سندات على مئة عام.

لكن هذه الفكرة التي طرحت في الولايات المتحدة أثناء رئاسة باراك أوباما لم تنفذ لاعتبارات سياسية، ولم تلق حماسة كبرى، بحسب خبراء.

وقالت ديانا سوونك من شركة "دي أس إيكونوميكس" عبر راديو "أن بي آر" الأميركي إنه "بالعادة يتم إصدار هذا النوع من السندات عند الحاجة إلى الاقتراض بكثافة". وتساءلت "هل هذه فعلا الإشارة التي تريد الحكومة إرسالها؟"

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

FILE PHOTO: National flags of Japan and the U.S. are seen in front of a monitor showing U.S. President Donald Trump at a foreign exchange trading company in Tokyo, Japan, January 23, 2017. REUTERS/Toru Hanai/File Photo

قالت وكالة بلومبرغ إن كبار الدائنين الأجانب للولايات المتحدة يعيدون النظر على ما يبدو في مسألة الاستمرار في شراء السندات الأميركية بسبب عدة عوامل مرتبطة بالرئيس الأميركي دونالد ترمب.

Published On 13/2/2017
Dollar banknotes are seen under Euro saving money box in this picture illustration taken February 16, 2017. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration

ارتفع الدولار الأميركي أمام شتى العملات اليوم الثلاثاء، بعدما أشار اثنان من مسؤولي السياسة النقدية في مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) إلى احتمال رفع أسعار الفائدة الأميركية الشهر المقبل.

Published On 21/2/2017
Traders work on the floor of the New York Stock Exchange (NYSE) in New York, U.S., February 7, 2017. REUTERS/Brendan McDermid

ارتفع الدولار الأميركي وسجلت مؤشرات الأسهم الأميركية مستويات قياسية بقيادة البنوك مساء أمس الثلاثاء، بعدما رجحت رئيسة مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي جانيت يلين رفع أسعار الفائدة بوتيرة سريعة.

Published On 15/2/2017
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة