الذهب يرتفع لأعلى مستوياته منذ ثلاثة أشهر ونصف

A salesman helps a customer (R) to select gold bangles at a jewelry showroom in Mumbai, India, in this May 21, 2015 file photo. India's overseas gold purchases are likely to hit a more than two-year low in February, as rising prices and hopes for a cut in import taxes keep buyers away, industry sources said. REUTERS/Shailesh Andrade/Files
أساور من ذهب معروضة في محل بالعاصمة الهندية بومباي (رويترز)
استقر الذهب أمس قرب أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر ونصف الشهر، مع تراجع التوقعات بشأن زيادة سعر الفائدة في الولايات المتحدة الشهر المقبل، وسجلت عقود الذهب في السوق الفورية 1249 دولارا للأوقية الواحدة (31 غراما)، ويقترب هذا السعر من أعلى مستوى سُجل منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

ويتجه سعر المعدن النفيس لتسجيل أعلى زيادة يومية من السادس من الشهر الجاري، إذ ارتفع الخميس بنسبة 1%، وتلقى الذهب دعما من قرار بنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي إبقاء سعر الفائدة دون تغيير بفعل غياب الوضوح بشأن السياسة الاقتصادية للإدارة الأميركية الجديدة بقيادة الرئيس دونالد ترمب.

وقال رون بار من بنك سوسيته جنرال الفرنسي إن تراجع سعري الدولار وسندات الخزينة الأميركية أفاد الذهب، ويلجأ المستثمرون لشراء الذهب عندما تتراجع أسعار الفائدة أو الدولار أو الأسهم بحثا عن الأرباح والعكس بالعكس.

ويتراوح سعر الذهب منذ بداية الشهر الجاري بين 1220 دولارا و1240 دولارا، ووفق بيانات رويترز فقد ارتفع سعر المعدن منذ بداية العام بنسبة 8.5%.

كما سجلت المعادن الأخرى ارتفاعا؛ إذ صعدت أوقية الفضة إلى أكثر من 18 دولارا بزيادة ناهزت 0.8% وتتجه لتسجيل تاسع أسبوع من المكاسب على التوالي، وزاد سعر أوقية البلاتين بنسبة 0.7% ليبلغ 1009 دولارات.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

Gold mine workers weigh their gold in a local mine in Al-Ibedia locality at River Nile State, July 30, 2013. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah (SUDAN - Tags: SOCIETY BUSINESS EMPLOYMENT COMMODITIES)

ارتفع إنتاج السودان من الذهب في العام الماضي إلى 93.4 طنا، أي بنسبة 13.9% مقارنة بإنتاج عام 2015 الذي بلغ 82 طنا، في حين بلغت صادرات العام الماضي 28.9 طنا.

Published On 5/1/2017
Gold bars are seen at the Austrian Gold and Silver Separating Plant 'Oegussa' in Vienna, Austria, March 18, 2016. REUTERS/Leonhard Foeger/File Photo

قفزت أسعار الذهب بنحو 5% اليوم الأربعاء مع إقبال المستثمرين على شراء المعدن النفيس باعتباره ملاذا آمنا بعد فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة، وهو ما أدى لهبوط الأسهم والدولار.

Published On 9/11/2016
المزيد من أسهم وسندات
الأكثر قراءة