النفط الأميركي بأعلى سعر له منذ سبعة أشهر

إحدى آلات الحفر في حقل نفطي بولاية داكوتا الشمالية الأميركية (رويترز)
إحدى آلات الحفر في حقل نفطي بولاية داكوتا الشمالية الأميركية (رويترز)

استقر سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس قرب أعلى مستوى في سبعة أسابيع متأثرا بشكل إيجابي بنتائج اتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على خفض إنتاجها النفطي.

وسجلت عقود النفط الأميركي نحو 54.5 دولارا للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لمزيج خام برنت إلى نحو 57 دولارا للبرميل بعد أن كانت قد سجلت 57.3 دولارا في الجلسة السابقة.

وكان الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو صرح أمس الثلاثاء بأن نسبة التزام دول المنظمة بالاتفاق تجاوزت 90% وفق بيانات يناير/كانون الثاني الماضي.

تمديد الاتفاق
لكن باركيندو قال إنه من السابق لأوانه الحديث عن تمديد اتفاق أوبك لخفض الإنتاج النفطي نظرا لتغير السوق وصعوبة التنبؤ بها، وذلك ردا على أسئلة الصحفيين في لندن بشأن إمكانية تمديد الاتفاق خلال اجتماع أوبك في 25 مايو/أيار المقبل.

وكانت أوبك ومصدرون آخرون -من بينهم روسيا– قد اتفقوا أواخر العام الماضي على خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا للحد من المعروض الفائض الذي يضغط على الأسعار، وبدأ سريان الاتفاق في أول يناير/كانون الثاني 2017 ويستمر لستة أشهر.

وجاء هذا الاتفاق بعد الانخفاض الشديد لأسعار الخام منذ صيف العام 2014 وبلوغ ذروتها في يناير/كانون الثاني 2016، إذ هبط السعر إلى 27 دولارا بسبب وفرة المعروض وضعف الطلب العالمي.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

ارتفعت أسعار النفط بعدما قالت مصادر في منظمة أوبك إن المنظمة قد تمدد اتفاق خفض المعروض النفطي، بل وقد تعمق التخفيضات إذا لم تتراجع مخزونات النفط العالمية إلى المستوى المستهدف.

ارتفعت أسعار النفط العالمية إلى أكثر من 57 دولارا للبرميل اليوم الثلاثاء بعدما بلغت المراهنات في السوق مبالغ قياسية على خلفية تخفيضات الإنتاج في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

المزيد من إنتاج
الأكثر قراءة