عائدات الربط الكهربائي الخليجي تتجاوز 400 مليون دولار

مسؤولون خليجيون يقولون إن الربط الكهربائي يعزز أمن وتجارة الطاقة (رويترز)
مسؤولون خليجيون يقولون إن الربط الكهربائي يعزز أمن وتجارة الطاقة (رويترز)

حققت هيئة الربط الكهربائي الخليجي عائدا بلغ أكثر من أربعمئة مليون دولار للدول الأعضاء عام 2016، فيما اعتبر تعزيزا لأمن وتجارة الطاقة في الخليج وفق مسؤولين.

وقال رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي مطر النيادي -في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه-إن شبكة الربط الخليجي جنبت دول الخليج الانقطاعات الرئيسية بنسبة 100%، مشيرا إلى أن تعزيز أمن الطاقة بالخليج كان هدفهم الأول، لكنهم تجاوزوا هذه المرحلة ويسعون حاليا إلى تفعيل تجارة الطاقة بين دول المجلس ورفع قدرات الشبكة لتواكب التوسع بالشبكات الخليجية.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة هيئة مياه وكهرباء أبو ظبي عبد الله الحبابي إن العوائد من شبكة الربط تتمثل في الوفورات التي حققتها الهيئة للدول الأعضاء والتي وصلت عام 2016 إلى 404 ملايين دولار، مضيفا أن الطموح أكبر وأن الشبكة ستشكل منصة للتبادل التجاري للطاقة وللارتباط بشبكات عالمية.

وفي ذات السياق، قال الرئيس التنفيذي للهيئة أحمد الإبراهيم إن رسالتهم هي الارتباط بالعالم من خلال توسيع قدرات الشبكة، وربطها بشبكات عالمية لتتمكن من تصدير واستيراد الكهرباء من دول مختلفة خارج منطقة الخليج.

وأضاف الإبراهيم أن الشبكة برهنت على جدواها من خلال تجنيب دول الخليج الانقطاعات وتخفيض الاحتياطي الدوار، وتحقيق وفورات سنوية بمئات الملايين.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قال وزير النفط والغاز العماني اليوم إن برامج دعم النفط والكهرباء تتسبب في ضياع كبير لموارد الطاقة في منطقة الخليج وتحمل في طياتها تهديدا لاقتصاداتها. ويعد هذا التصريح من الانتقادات الرسمية النادرة لسياسة دعم الطاقة في دول الخليج.

10/11/2013

قالت هيئة كهرباء ومياه دبي إنها تعتزم إنشاء محطة كهرباء بطاقة 1200 ميغاوات تعمل بالفحم النظيف, ودعوة الشركات لتقديم عروضها لبناء ما سيكون أول مشروع من نوعه في منطقة الخليج.

21/8/2013

دشنت الإمارات اليوم المرحلة الثانية من مشروع الربط الكهربائي الخليجي الذي يكلّف 1.4 مليار دولار مع انضمام الإمارات للشبكة. ويهدف المشروع لربط شبكات الكهرباء في دول مجلس التعاون الست. وكان بدأ تشغيل المرحلة الأولى من المشروع في 2009 الذي يربط أربع دول.

20/4/2011
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة