احتياطي العراق يتراجع إلى 49 مليار دولار

البنك المركزي يبيع الدولار للبنوك وشركات الصرافة في مزاد يومي (رويترز)
البنك المركزي يبيع الدولار للبنوك وشركات الصرافة في مزاد يومي (رويترز)

قال البنك المركزي العراقي اليوم الأحد إن احتياطياته من العملة الصعبة تراجعت إلى 49 مليار دولار بسبب انخفاض أسعار النفط العالمية.

وصرح محافظ البنك المركزي علي العلاق في مؤتمر صحفي عقده بمقر البنك بأن "احتياطي البنك المركزي من العملة الصعبة يبلغ حاليا 49 مليار دولار"، وأشار إلى أن "الاحتياطي يعتمد على الإيرادات المالية من مبيعات النفط".

وكان البنك قد أعلن في يونيو/حزيران عام 2016 أن احتياطياته من العملة الصعبة تبلغ 53 مليار دولار، بعد تراجعها خلال السنوات الأخيرة مع انخفاض عائدات النفط ومع الحاجة إلى تمويل القطاع الخاص.

وينظم البنك المركزي يوميا مزادا لبيع الدولار للبنوك وشركات الصرافة، وكان قد أعلن في وقت سابق أن مبيعاته من العملة الصعبة في عام 2016 بلغت 33.5 مليار دولار بانخفاض قدره 11 مليار دولار عن عام 2015.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

باعت الحكومة العراقية سندات تضمنها الولايات المتحدة قيمتها مليار دولار بفائدة 2.1%، وهو سعر أقل بكثير من الـ 9% التي تدفعها بغداد على ديونها غير المضمونة.

أقر مجلس النواب العراقي الموازنة العامة لسنة 2017، لكن نائبا عن الحزب الديمقراطي الكردستاني قال إن حزبه قاطع التصويت على الموازنة وإن الخلافات بين بغداد وإقليم كردستان لم تحل.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة