مصر تعدل سعر الدولار الجمركي

سعر الدولار كان قد بلغ 19 جنيها لكنه تراجع في الآونة الأخيرة (رويترز)
سعر الدولار كان قد بلغ 19 جنيها لكنه تراجع في الآونة الأخيرة (رويترز)

خفضت الحكومة المصرية سعر ما يعرف بالدولار الجمركي من 18.5 جنيها مصريا إلى 16 جنيها في محاولة لخفض أسعار السلع في الأسواق، وذلك بعد بلوغ معدل التضخم نحو 30%، وسيعمل بهذا السعر من اليوم الخميس وحتى نهاية فبراير/شباط الجاري.

والدولار الجمركي هو ما يدفعه المستورد من رسوم بالعملة المحلية بما يوازي الرسوم الدولارية المفروضة عليه نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحتجزة في الجمارك.

وقال رئيس مصلحة الجمارك المصرية مجدي عبد العزيز في بيان إن قيمة البضائع الواردة للأغراض الجمركية المحددة بالدولار الأميركي ستقدر على أساس سعر صرف 16 جنيها للدولار الواحد حتى نهاية فبراير/شباط الجاري.

وأضاف أنه اعتبارا من أول الشهر المقبل ستقدر قيمة البضائع الواردة المحددة بالعملات الأجنبية (بما فيها الدولار) بصفة نصف شهرية.

وكان وزير المالية المصري عمرو الجارحي قد صرح بأن الحكومة ستخفض سعر الدولار الجمركي ليتناسب مع السعر الجديد للدولار بعد ارتفاع الجنيه أمامه، ويبلغ سعر الدولار حاليا 16.5 جنيها في بعض البنوك بعد أن كان قد بلغ 19 جنيها في الأسابيع الماضية.

وقال الجارحي إن تراجع الدولار الجمركي سيساعد على خفض الأسعار في الأسواق، وتشهد مصر قفزات هائلة في أسعار السلع الأساسية وغير الأساسية منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تحسنت قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأميركي نسبيا منذ أواخر يناير/كانون الثاني الماضي في ظل ركود النشاط التجاري وإقبال من الأفراد على بيع ما لديهم من دولارات خشية انخفاض قيمتها.

أدى تعويم الجنيه المصري وما تلاه من زيادة الرسوم الجمركية على مئات السلع المستوردة إلى أضرار شديدة على المستوردين، وأرغم كثيرا من المستهلكين المصريين على البحث عن بديل محلي.

ارتفع التضخم السنوي في مصر إلى 29.6% في يناير/كانون الثاني الماضي، مسجلا أحد أعلى معدلاته في تاريخ البلاد، مع ارتفاع أسعار مختلف السلع والخدمات بنسب كبيرة، لا سيما الأغذية والمشروبات.

زادت الحكومة المصرية في سعر السكر بنحو 14% والزيت بنسبة 20% في منظومة السلع التموينية، وذلك في إطار إجراءات لخفض الدعم ارتفعت وتيرتها منذ إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة