شراكة بين الرباط والدوحة لبناء سد جنوبي المغرب

صورة من التلفزيون المغربي لتوقيع المغرب وقطر اتفاقية شراكة لبناء سد جنوبي المغرب
صورة من التلفزيون المغربي لتوقيع المغرب وقطر اتفاقية شراكة لبناء سد جنوبي المغرب

وقع المغرب وقطر أمس الأربعاء اتفاقية شراكة لبناء سد في منطقة كلميم جنوبي المغرب، وتبلغ قيمة المشروع المائي 150 مليون دولار.

وأبرم الاتفاقية وزير الداخلية المغربي محمد حصاد والوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، والسفير القطري لدى المغرب عبد الله فلاح عبد الله الدوسري، وسيقام سد فاسك على وادي الصياد بإقليم كلميم (مديرية).

وسيمكن المشروع من تزويد مدينة كلميم (727 كلم جنوبي الرباط) والمناطق المحيطة بها بالماء المشروب، ويساعد في حمايتها من الفيضانات، وتغذية الفرشة المائية، والنهوض بالزراعة المسقية في سهل كلميم.

الأمير الوالد
وقال سفير قطر بالرباط في تصريح للقناة الأولى الحكومية إن مساهمة بلاده في هذا المشروع المائي تأتي انطلاقا من رغبة الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

وصرحت الوزيرة أفيلال بأن السد سيمكن من تنظيم موارد مائية تناهز 19 مليون متر مكعب، ومن المتوقع أن تشيد المنشأة بين عامي 2017 و2021. وكانت منطقة كلميم شهدت في العام 2014 فيضانات تسببت بأضرار بشرية ومادية فادحة.

وسبق لقطر أن مولت في السنوات القليلة الماضية عدة مشاريع في المغرب، وتشمل قطاعات الفلاحة والبنية التحتية والسياحة وتمويل مشاريع الشباب، كما التزمت قطر بمنح المغرب مليار وربع مليار دولار ضمن منحة تقدر بخمسة مليارات دولارات قرر مجلس التعاون الخليجي تقديمها للرباط عام 2012، وذلك على مدى خمس سنوات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

وقع المغرب وقطر أمس على أربع اتفاقيات للتعاون في مجالات الضرائب ومشاريع تنموية والتعاون العلمي والتقني والبنية التحتية, وذلك أثناء زيارة رسمية بدأها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للرباط تستغرق يومين.

وصل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مساء الجمعة إلى مراكش، في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها إلى المغرب منذ توليه منصبه. وقال بيان مغربي إن ملك المغرب سيجري مباحثات مع الشيخ تميم، وسيترأسان “مراسم توقيع اتفاقيات ثنائية”.

كشف وزير المالية المغربي عن أن حجم الاستثمارات القطرية المباشرة ببلاده يبلغ 800 مليون دولار، كما توجد شركة استثمارية بين البلدين تساهم فيها قطر بنحو مليار دولار. وبين أن بلاده تعمل على أن تكون بوضع متقدم مع الخليج، من خلال الشراكة الاقتصادية.

قال المغرب إنه يتوقع الحصول على أول جزء من مساعدات بقيمة 2.5 مليار دولار تعهدت دول خليجية بتقديمها في العام المقبل. ووافقت السعودية وقطر والإمارات والكويت في العام الماضي على تقديم هذا المبلغ للمغرب ومثله للأردن.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة