النفط يرتفع بعد حديث عن تمديد اتفاق أوبك

ما زال الحديث مستمرا عن المعروض الفائض في سوق النفط (رويترز)
ما زال الحديث مستمرا عن المعروض الفائض في سوق النفط (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الخميس بعدما قالت مصادر في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إن المنظمة قد تمدد اتفاق خفض المعروض النفطي المبرم مع دول غير أعضاء، بل وقد تعمق التخفيضات إذا لم تتراجع مخزونات النفط العالمية إلى المستوى المستهدف.

وبلغ سعر مزيج برنت القياسي 56.1 دولارا للبرميل بزيادة 0.4 دولار عن تعاملات أمس الأربعاء، في حين ارتفع سعر الخام الأميركي إلى 53.4 دولارا للبرميل بزيادة 0.3 دولار.

وكانت أوبك ومصدرون آخرون من بينهم روسيا قد اتفقوا أواخر العام الماضي على خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا للحد من المعروض الفائض الذي يضغط على الأسعار. وبدأ سريان الاتفاق في أول يناير/كانون الثاني 2017 ويستمر لستة أشهر.

ونقلت وكالة رويترز اليوم عن مصدر في أوبك قوله إنه قد يتقرر تمديد الاتفاق إذا أظهر كل المنتجين "تعاونا فعالا".

ويبدو أن معظم أعضاء أوبك ملتزمون بالاتفاق حتى الآن، لكن من غير الواضح مدى تأثير تخفيضات المعروض على مخزونات النفط العالمية القريبة من مستويات قياسية مرتفعة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

توقع وزير النفط الكويتي عصام المرزوق أن ترتفع أسعار النفط مع تنامي نسبة الالتزام باتفاق خفض الإنتاج بين منظمة أوبك والمنتجين المستقلين، كما أكد التقرير الشهري لأوبك مستوى الالتزام بالاتفاق.

ارتفعت أسعار النفط بعدما أشارت تقارير إلى أن المنتجين الأعضاء بأوبك خفضوا أكثر من 90% من التزاماتهم بخفض الإنتاج الذي تعهدوا به في اتفاق تاريخي دخل حيز التنفيذ الشهر الماضي.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة