5.8% من الأسر المغربية فقط ادخرت في 2016

In this Wednesday, Feb. 3, 2016 photo, Amazigh villagers shop for fruits and vegetables at a weekly local market in Kalaat M'Gouna, in Ouarzazate, Morocco. Across North Africa, the Berbers number about 50 million. At least 15 million Moroccans are Amazigh, divided into different groups according to their dialects. While they speak the native Amazigh language of Tamazight, which has a large number of dialects and recently gained recognition as an official language in Morocco, many have adopted Arabic as part of a long process of Arabization and Islamization. (AP Photo/Mosa'ab Elshamy)
سوق للخضر والفواكه في منطقة قلعة مكونة شرقي المغرب (أسوشيتد برس)

قالت 5.8% من الأسر المغربية إنها تمكنت العام الماضي من ادخار جزء من دخلها، وفق دراسة رسمية للمندوبية السامية للتخطيط بشأن تقييم الأسر لظروفها الاقتصادية، وصرحت 41.6% من الأسر المغربية بتدهور وضعها المالي في عام 2016.

وأفادت نتائج بحث الظرفية لدى الأسر في الفصل الرابع من العام الماضي، أن 5.8% فقط من الأسر المشاركة في البحث استطاعت ادخار جزء من مداخيلها، ولم تتجاوز نسبة الأسر التي صرحت بقدرتها على الادخار في الاثني عشر شهرا المقبلة 15.6%.

ويشمل البحث -الذي يجري كل ثلاثة أشهر- ثلاث آلاف أسرة مغربية، ثلثها في المدن والباقي في البوادي.

وقالت 41.6% من الأسر المغربية إن وضعها المالي في السنة الماضية تدهور مقابل 8.3% صرحت بأنه تحسن. في المقابل تتوقع 24.3% من الأسر أن يتحسن وضعها المالي في الاثني عشر شهرا المقبلة مقابل 17.8% تنتظر تدهورا.

‪مواطنون داخل سوق الأحذية في البلدة العتيقة بالعاصمة المغربية الرباط‬ (الجزيرة)
‪مواطنون داخل سوق الأحذية في البلدة العتيقة بالعاصمة المغربية الرباط‬ (الجزيرة)

وقالت 60% من الأسر إن دخلها يغطي مصاريفها، في حين استنزفت 34.5% منها مدخراتها أو لجأت للاستدانة في الربع الأخير من العام الماضي.

أسعار الأغذية
وبخصوص أسعار المواد الغذائية، قالت 87.7% من الأسر إنها ارتفعت في الاثني عشر شهرا الماضية، وقالت 0.4% عكس ذلك. وتوقع أكثر من ثلاثة أرباع الأسر أن تستمر أسعار الأغذية في الارتفاع، في حين لم يتجاوز معدل الأسر التي تتوقع انخفاضها 1.2%.

وترتقب 39.7% من الأسر المشاركة في الدراسة الدورية أن يستقر مستوى معيشتها في الاثني عشر شهرا المقبلة، في حين تتوقع 31% تدهوره، و29% تحسنه.

وفي سياق متصل، توقعت 75.3% من الأسر ارتفاعا في عدد العاطلين عن العمل في الاثني عشر شهرا المقبلة، مقابل 8.5% توقعت عكس ذلك.

وتراجعت نسبة البطالة في المغرب بنسبة 0.3% في 2016، لتناهز 9.44% مقارنة مع 9.7% في عام 2015 بحسب إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، والتي قالت إن عدد العاطلين انخفض على المستوى الوطني بـ43 ألفا ليستقر عند مليون و105 آلاف حتى نهاية العام الماضي.

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالة الأناضول