مصر تزيد في أسعار السكر والزيت

Egyptians gather to buy subsidised oil from a government truck, after goods shortage in retail stores across the country and after the central bank floated the pound currency, in downtown Cairo, Egypt, November 7, 2016. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
سعر عبوة زيت الطهو أصبح 12 جنيها (0.6 دولار) (رويترز)

زادت الحكومة المصرية سعر السكر بنحو 14% والزيت بنسبة 20% في منظومة السلع التموينية، وذلك في إطار إجراءات لخفض الدعم ارتفعت وتيرتها منذ إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وبحسب الأسعار الجديدة التي نشرتها وزارة التموين المصرية أمس الثلاثاء والتي يبدأ تطبيقها اليوم الأربعاء، بلغ كيلو السكر ثمانية جنيهات (0.4 دولار) بدلا من سبعة جنيهات.

وهذه هي المرة الثالثة التي تزيد فيها الحكومة سعر السكر خلال أربعة أشهر فقط، بعدما كان كيلو السكر بخمسة جنيهات في أكتوبر/تشرين الأول 2016.

كما قررت وزارة التموين المصرية أمس زيادة سعر زجاجة زيت الطعام بنسبة 20% إلى 12 جنيها (0.6 دولار) بدلا من عشرة جنيهات، ويستفيد حاليا نحو 71 مليون مواطن من 21 مليون بطاقة تموينية في مصر، وفقا لبيانات وزارة التموين.

وكانت الوزارة قد زادت في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 أيضا سعر الأرز ليصل إلى 5.25 جنيهات، بدلا من 4.5 جنيهات.

من ناحية أخرى، تحاول الحكومة تشجيع المزارعين المحليين على توريد القمح للحكومة للحد من الاستيراد.

وقال وزير الزراعة المصري عصام فايد أمس في بيان إن الحكومة ستزيد سعر شراء القمح المحلي من المزارعين بخمسين جنيها (2.6 دولار) على الأقل للأردب (150 كيلوغراما) فوق السعر العالمي.

المصدر : وكالات