محافظ المركزي القطري: الاحتياطيات تكفي لدعم الريال

H.E.Sheikh Abdullah bin Saud Al Thani, Governor of Qatar Central Bank, talks during the Euromoney Qatar Conference in Doha December 10, 2013. The conference will be held from December 10 to 11. REUTERS/Mohammed Dabbous (QATAR - Tags: POLITICS BUSINESS)
عبد الله بن سعود آل ثاني يؤكد أن اقتصاد بلاده ظل قويا رغم الحصار (رويترز-أرشيف)

قال محافظ مصرف قطر المركزي الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني اليوم إن لدى البنك المركزي احتياطيات وفيرة يستطيع أن يستخدمها لدعم الريال وتحقيق أهدافه في السياسة النقدية.

وأضاف الشيخ عبد الله خلال مؤتمر أعمال دولي أن الاقتصاد ظل قويا رغم الحصار الذي تفرضه أربع دول عربية على قطر.

وأكد محافظ المركزي القطري أن التضخم مستقر، وأن مشاريع البنية التحتية ستنتهي في موعدها، وفق ما أوردت وكالة رويترز.

وقد قال وزير المالية القطري علي شريف العمادي خلال مؤتمر يوروموني قطر أمس  الثلاثاء إن بلاده ملتزمة بإنجاز المشروعات المطلوبة، مشيرا إلى أن نسبة الإنجاز في مشاريع مونديال قطر 2022 بلغت لحد الآن 65%.

يأتي ذلك في وقت قالت فيه "أم أس سي آي" لمؤشرات الأسواق إنها ستواصل استخدام أسعار الصرف المحلية في تقييم الأسهم القطرية بدلا من التحول لاستخدام أسعار الصرف الخارجية.

وأظهرت بيانات رسمية أمس الأول ارتفاعا في الاحتياطات الدولية والسيولة، التي تعد مؤشرا على قدرة البنك المركزي على دعم الريال، إلى 36.1 مليار دولار في أكتوبر/تشرين الأول السابق من 35.6 مليارا في سبتمبر/أيلول المنصرم.

وكان المركزي القطري قال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إن لديه احتياطيات عملات أجنبية أكثر من كافية لتغطية جميع متطلبات المستثمرين.

 وفي الخامس من يونيو/حزيران الماضي فرضت السعودية والإمارات والبحرين إلى جانب مصر حصارا بريا وبحريا وجويا على قطر.

المصدر : الجزيرة + وكالات