القطاع المصرفي القطري لا يشهد نزوحا صافيا

Cars drive past the building of Qatar National Bank (QNB) in Doha, Qatar, June 11, 2017. REUTERS/Naseem Zeitoon
كبير الاقتصاديين ببنك قطر الوطني يتوقع نمو القطاع غير النفطي بقطر 4.5% هذا العام (رويترز-أرشيف)

قال روري فايف كبير الاقتصاديين في بنك قطر الوطني -أكبر بنك في البلاد- إن القطاع المصرفي القطري لم يشهد نزوحا صافيا في نوفمبر/تشرين الثاني.

وأضاف فايف خلال مؤتمر بالدوحة أن اتجاه النزوح الصافي قد توقف الآن، وفق ما أوردته وكالة رويترز، وتوقع أن تنمو القطاعات غير المرتبطة بالنفط والغاز في الاقتصاد القطري بـ4.5% هذا العام.

وكان مستثمرون ومؤسسات من دول خليجية أخرى سحبوا ودائع من البنوك القطرية في الأشهر التي أعقبت فرض السعودية والإمارات والبحرين إلى جانب مصر حصارا بريا وبحريا وجويا على قطر في الخامس من يونيو/حزيران الماضي.

وتراجعت التدفقات النازحة من البنوك في الأشهر الأخيرة في الوقت الذي استنفد فيه المودعون الخليجيون الأموال التي يمكنهم سحبها من القطاع المصرفي، في حين وجدت البنوك القطرية مصادر جديدة للأموال الأجنبية.

وكانت بيانات رسمية أظهرت ارتفاعا في حجم الأصول المصرفية للبنوك القطرية بنسبة 10.6% خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي على أساس سنوي لتبلغ 1.32 تريليون ريال (362 مليار دولار).

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي قالت وكالة فيتش العالمية للتصنيفات الائتمانية إن حدة الضغوط التي تواجه البنوك القطرية بسبب الحصار بدأت تخفّ تزامنا مع تحسن نظرة المستثمرين الدوليين للدوحة.

المصدر : وكالات