باكستان تبحث استخدام اليوان بالتبادل التجاري

A yuan banknote is displayed next to a U.S. dollar banknote (back) for the photographer at a money changer inside the Taoyuan International Airport in this March 18, 2010 file photo. China's yuan softened to its softest level against the dollar since February 2011 on January 7, 2016 after the central bank set the guidance rate to its weakest since March 2011. REUTERS/Nicky Loh/Files
الصين نفذت مبادلات للعملة مع عشرات البنوك المركزية عبر العالم (رويترز-أرشيف)

قالت صحيفة دون الباكستانية الصادرة بالإنجليزية اليوم بأن باكستان تدرس اقتراحا بإحلال اليوان الصيني محل الدولار في التبادل التجاري بين إسلام آباد وبكين، بحسب ما أوردت وكالة رويترز.

وأضافت الصحيفة أن وزير الداخلية أحسن إقبال قال إنه يدرس الاقتراح بعد أن كشف عن خطة تعاون اقتصادي طويل المدى بين البلدين.

وتابع إقبال -الذي كان له دور محوري في تخطيط وتنفيذ العلاقات الاقتصادية بين الصين وباكستان- أن بلاده ستواصل استخدام الروبية محليا.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 13.8 مليار دولار بين عامي 2015 و2016.

وتلقي الخطة طويلة المدى الضوء على مجالات تعاون مهمة بين البلدين الجارين تشمل شبكات الطرق والسكك الحديدية والبنية التحتية لشبكة المعلومات والطاقة والتبادل التجاري والمناطق الصناعية والزراعة ومكافحة الفقر والسياحة.

وقال البنك المركزي الصيني في وقت سابق إنه نفذ مبادلات للعملة مع عشرات البنوك المركزية في أنحاء العالم لتعزيز استخدام اليوان الصيني باعتباره عملة احتياط عالمية، وتشجيع التجارة الثنائية.

ومبادلة العملة هي استخدام العملتين المحليتين لكلا البلدين في التجارة والمدفوعات والاستثمارات الثنائية بدلا من استخدام الدولار عملة وسيطة.

وكانت الصين أعلنت قبل نحو سنة أنها ستسمح بالتداول المباشر لليوان الصيني مع سبع عملات أجنبية، بينها الليرة التركية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلن صندوق النقد الدولي ضم “اليوان” الصيني إلى سلة العملات المعتمدة، إلى جانب الدولار واليورو والين والجنيه الإسترليني، في تطور رأته بكين “منعطفا تاريخيا”، واعدة بتعميق الإصلاحات المالية.

1/10/2016

العملة الرسمية للصين باستثناء هونغ كونغ ومكاو اللتين تتمتعان بوضعية إدارية خاصة وتملكان عملتيهما، وتتفرع عن اليوان وحدتان هما الجياو والفِن، ويعادل اليوان الواحد عشرة جياوات أو مئة فِن.

22/7/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة