الخرطوم: إيرادات الذهب تعادل عائدات النفط قبل انفصال الجنوب

قال وزير المعادن السوداني هاشم علي سالم إن إنتاج بلاده من الذهب منذ بداية العام الجاري حتى نهاية الشهر الماضي بلغ خمسة وتسعين طناً بقيمة ثلاثة مليارات وثمانمئة مليون دولار.
السودان أنتج 95 طنا من الذهب حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (الجزيرة)

قال وزير المعادن السوداني هاشم علي سالم إن إيرادات المنتج من الذهب حاليا تعادل عائدات النفط قبل انفصال جنوب السودان في يوليو/تموز 2011.

وأضاف الوزير أن إنتاج البلاد من الذهب خلال الفترة من يناير/كانون الثاني وحتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضيين بلغ 95.1 طنا بقيمة 3.8 مليارات دولار، في حين تم تصدير 36.3 طنا منه بقيمة 1.4 مليار دولار.

وطالب الوزير السوداني في حديث أمام البرلمان بعدم تصدير الذهب والإبقاء عليه في البنك المركزي كضامن للتمويل.

ومنذ أن استأثرت دولة الجنوب بحوالي 75% من إنتاج النفط بدأ السودان يركز على إنتاج الذهب لتعويض الفاقد من عوائد البترول.

وبلغ إنتاج السودان من الذهب العام الماضي 93.4 طنا، وأصبح يحتل المرتبة الثالثة أفريقيا في إنتاج الذهب بعد جنوب أفريقيا وغانا، وبحلول العام 2018 تتوقع الحكومة الوصول إلى المرتبة الأولى.

ويعمل أكثر من مليون سوداني في قطاع التعدين الأهلي الذي ينتج الجزء الأكبر من الذهب، لكن لا يزال من الصعب الحصول على بيانات ذات مصداقية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مراحل تكسير أحجار الذهب ... الجزيرة نت

كاد الاقتصاد السوداني الذي فقد معظم ثروته النفطية عند انفصال جنوب السودان عام 2011 أن ينزلق إلى الانهيار، قبل أن تمتد إليه يد الذهب، فقللت كثيرا أثر الصدمة.

Published On 24/11/2017
إنتاج الذهب بالسودان يرتفع إلى 93 طنا - تعليم

لم يتمكن السودان من استغلال ثروته من الذهب بالطريقة المثلى بسبب زيادة وتيرة التهريب خارج الحدود، وذلك في وقت يقترب فيه إنتاج البلاد السنوي من مئة طن.

Published On 5/2/2017
Gold mine workers weigh their gold in a local mine in Al-Ibedia locality at River Nile State, July 30, 2013. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah (SUDAN - Tags: SOCIETY BUSINESS EMPLOYMENT COMMODITIES)

ارتفع إنتاج السودان من الذهب في العام الماضي إلى 93.4 طنا، أي بنسبة 13.9% مقارنة بإنتاج عام 2015 الذي بلغ 82 طنا، في حين بلغت صادرات العام الماضي 28.9 طنا.

Published On 5/1/2017
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة