النقد الدولي: قطر نجحت بالحد من أضرار أزمة الخليج

قال جهاد أزعور المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق النقد الدولي إن قطر نجحت في الحد من تأثير الحصار الحالي على اقتصادها عن طريق إجراءات نقدية وتجارية ساهمت في التخفيف من وطأة الحصار الذي تفرضه عليها السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وقال المسؤول الإقليمي بصندوق النقد -في ندوة صحفية أمس بـ المغرب– إن تدخل الحكومة والبنك المركزي القطرييْن -في الوقت المناسب وبالسرعة المطلوبة وبالأهداف- ساهم في التخفيف من حدة الأزمة الخليجية على الاقتصاد القطري. وأضاف أزعور أن "القطاع غير النفطي في قطر سينمو العام الجاري بنسبة 4.7%، وهو مستوى جيد".

وحذر المتحدث نفسه من التأثيرات السلبية للصراعات الجيوسياسية على اقتصادات البلدان العربية، وقال إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا يمكنها الانطلاق اقتصاديا دون تحقيق نمو اقتصادي بمعدل يزيد على 6% سنويا.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

أعلنت وكالة فيتش العالمية للتصنيفات الائتمانية إن حدة الضغوط التي تواجه البنوك القطرية بسبب الحصار بدأت تنحسر، كما أكدت أن ثمة دلائل على تزايد ثقة المستثمرين الدوليين بقطر.

كتب وزير المالية القطري علي شريف العمادي في مقال بمجلة نيوزويك الأميركية، أنه إذا كان المراد من حصار قطر تركيعها، فقد جاء بنتائج عكسية تماما.

توقع اقتصاديون أن تتدفق ودائع جديدة على النظام المصرفي القطري خلال الفترة المقبلة مع بدء انحسار تداعيات الحصار على قطر، وعودة الثقة لدى المستثمرين الأجانب في قوة الاقتصاد القطري.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة