مستوى قياسي للبتكوين يقارب 10 آلاف دولار

A Bitcoin and Dollar notes are seen in this illustration picture taken September 27, 2017. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration
حققت بتكوين مكاسب بـ20% خلال الأيام الثلاثة الماضية (رويترز-أرشيف)

لم تُبدِ موجة الصعود الجامحة للبتكوين أي علامات على الانحسار اليوم، إذ ارتفعت إلى مستوى قياسي جديد يقترب من عشرة آلاف دولار بعدما زادت قيمتها أكثر من 20% خلال الأيام الثلاثة الأخيرة فقط.

وشهدت العملة الرقمية المشفرة ارتفاعا لأكثر من عشرة أمثال قيمتها منذ بداية العام وتضاعفت قيمتها إلى المثلين منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول.

وزادت العملة 4.5% اليوم ليجري تداولها عند 9687 دولارا في بورصة بيتستامب التي تتخذ من لوكسمبورج مقرا لها، وكانت قد صعدت خلال تداولا اليوم إلى 9711 دولار.

وقال تشارلز هايتر مؤسس موقع كريبتوكومبير لتحليل بيانات العملات المشفرة إن "مستوى عشرة آلاف دولار يلوح في الأفق، ويبدو أن بتكوين تسعى بقوة للوصول إليه".

وجاء ارتفاع سعر بتكوين في الأشهر الأخيرة بدعم من الإعلان عن أن مجموعة "سي أم إي" أكبر مشغل لبورصات المشتقات في العالم ستبدأ في طرح العقود الآجلة للبتكوين.

وقالت الشركة الأسبوع الماضي إن العقود الآجلة ستطرح بنهاية العام لكنها لم تضع موعدا محددا.

وبتكوين هي عملة رقمية تعتمد على التشفير، وتتميز بأنها عملة لا مركزية، أي لا يتحكم بها غير مستخدميها، ولا تخضع لرقيب من حكومة أو مصرف مركزي كبقية العملات الموجودة في العالم.

وحذر عدد من البنوك المركزية في الوطن العربي من التعامل بالعملات الرقمية أو الافتراضية.

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول