مستوى قياسي للبتكوين يقارب 10 آلاف دولار

A Bitcoin and Dollar notes are seen in this illustration picture taken September 27, 2017. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration
حققت بتكوين مكاسب بـ20% خلال الأيام الثلاثة الماضية (رويترز-أرشيف)

لم تُبدِ موجة الصعود الجامحة للبتكوين أي علامات على الانحسار اليوم، إذ ارتفعت إلى مستوى قياسي جديد يقترب من عشرة آلاف دولار بعدما زادت قيمتها أكثر من 20% خلال الأيام الثلاثة الأخيرة فقط.

وشهدت العملة الرقمية المشفرة ارتفاعا لأكثر من عشرة أمثال قيمتها منذ بداية العام وتضاعفت قيمتها إلى المثلين منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول.

وزادت العملة 4.5% اليوم ليجري تداولها عند 9687 دولارا في بورصة بيتستامب التي تتخذ من لوكسمبورج مقرا لها، وكانت قد صعدت خلال تداولا اليوم إلى 9711 دولار.

وقال تشارلز هايتر مؤسس موقع كريبتوكومبير لتحليل بيانات العملات المشفرة إن "مستوى عشرة آلاف دولار يلوح في الأفق، ويبدو أن بتكوين تسعى بقوة للوصول إليه".

وجاء ارتفاع سعر بتكوين في الأشهر الأخيرة بدعم من الإعلان عن أن مجموعة "سي أم إي" أكبر مشغل لبورصات المشتقات في العالم ستبدأ في طرح العقود الآجلة للبتكوين.

وقالت الشركة الأسبوع الماضي إن العقود الآجلة ستطرح بنهاية العام لكنها لم تضع موعدا محددا.

وبتكوين هي عملة رقمية تعتمد على التشفير، وتتميز بأنها عملة لا مركزية، أي لا يتحكم بها غير مستخدميها، ولا تخضع لرقيب من حكومة أو مصرف مركزي كبقية العملات الموجودة في العالم.

وحذر عدد من البنوك المركزية في الوطن العربي من التعامل بالعملات الرقمية أو الافتراضية.

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

A Bitcoin (virtual currency) coin is seen in an illustration picture taken at La Maison du Bitcoin in Paris, France, June 23, 2017. REUTERS/Benoit Tessier/Illustration

يعتقد مراقبون أن سهولة استعمال عملات افتراضية كـ”بتكوين”، وعدم إلزام المتعامل بها بأي رسوم، جعلا الإقبال عليها متزايدا، لكنهم يجمعون على خطورتها بالنسبة للاقتصاد المغربي.

Published On 27/11/2017
A Bitcoin and Dollar notes are seen in this illustration picture taken September 27, 2017. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration

ارتفع سعر وحدة البتكوين بنسبة 1600% في 24 شهرا الماضية حيث تخطت قيمتها 4200 دولار اعتبارا من 5 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فهل هذه العملة فقاعة ستنفجر أم أنها ستواصل الازدهار؟

Published On 15/10/2017
وصل حجم تداول العملة الرقمية في السوق الصيني إلى 150 مليار دولار

أمرت السلطات المحلية في بكين بوقف تداول عملة “بتكوين” بالبلاد، وطالبت البورصات الصينية بإخطار المستخدمين بمنع تداولها، مما ينذر بنهاية هذه العملة لو أقدمت دول أخرى على مثل هذه الخطوة.

Published On 22/9/2017
midan - bitcoin

ارتفعت عملة بتكوين الرقمية أكثر من 20% خلال أربع ساعات فقط من التعاملات اليوم وكانت قد انخفضت دون 3000 دولار في وقت سابق بعدما أمرت الصين بورصات بتكوين بوقف التداولات.

Published On 15/9/2017
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة