محافظ المركزي: ازدهار الاقتصاد القطري رغم الحصار

H.E.Sheikh Abdullah bin Saud Al Thani, Governor of Qatar Central Bank, talks during the Euromoney Qatar Conference in Doha December 10, 2013. The conference will be held from December 10 to 11. REUTERS/Mohammed Dabbous (QATAR - Tags: POLITICS BUSINESS)
محافظ مصرف قطر المركزي يتوقع أن يحقق الاقتصاد المحلي أسرع وتيرة نمو بالمنطقة (رويتر- أرشيف)

قال محافظ مصرف قطر المركزي عبد الله بن سعود آل ثاني إن هناك العديد من العوامل الرئيسية التي مكنت دولة قطر من تحقيق الازدهار الاقتصادي خلال العام الجاري 2017، رغم حالة عدم الاستقرار التي يشهدها الاقتصاد العالمي والحصار الجائر المفروض على قطر، بحسب ما ما أوردت وكالة الأنباء القطرية أمس.

وأضاف أن الحصار لم يكن له أثر كبير على "القطاع الحقيقي والمالي للاقتصاد القطري"، وعبر عن ثقته بقوة ومرونة اقتصاد قطر وقدرته على مواجهة التحديات المختلفة.

وأكد أن الاقتصاد القطري أظهر أداء مرنا منذ بدء الحصار، وأن مؤشرات الاقتصاد الكلي، بما في ذلك نمو الناتج المحلي الإجمالي والتجارة ورصيد الحساب الجاري والتضخم هي في "منطقة الأمان"، وفق تعبيره.

وتوقع محافظ مصرف قطر المركزي أن يظهر الحساب الجاري أداء أفضل خلال هذا العام بفضل ارتفاع أسعار النفط.

كما توقع أن يواصل اقتصاد قطر "أداءه المتميز"، وأن ينمو بوتيرة هي الأسرع على مستوى المنطقة، مدفوعا بانتعاش قطاع الطاقة والمبادرات القائمة التي تم تسريع إنجاز الأعمال فيها استجابة لظروف الحصار الاقتصادي.

وقال إنه رغم انخفاض أسعار النفط الخام العالمية والبيئة الاقتصادية غير المواتية، إلا أنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد القطري بأسرع وتيرة في منطقة مجلس التعاون الخليجي العام الحالي.

وأضاف محافظ مصرف قطر المركزي "وفقا لأحدث تقرير أعده صندوق النقد الدولي فمن المتوقع أن يرتفع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي من 2.5% في عام 2017 إلى 3.1% في 2018″.

وأكد أنه لم يحدث أي انقطاع في صادرات دولة قطر من الغاز، في حين حافظت الدوحة على توريد سلسلة من صادرات الغاز لشركائها التجاريين.

وأشار إلى أن متوسط التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري جاء أقل من 1% مقارنة بالفترة نفسها من العام المنصرم.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)