ترمب يختار جيروم باول لقيادة البنك المركزي

U.S. President Donald Trump looks on as Jerome Powell, his nominee to become chairman of the U.S. Federal Reserve, speaks at the White House in Washington, U.S., November 2, 2017. REUTERS/Carlos Barria
ترشيح ترمب لجيروم باول لرئاسة الاحتياطي الاتحادي يحتاج إلى موافقة مجلس الشيوخ(رويترز)

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم الخميس ترشيحه جيروم باول لرئاسة مجلس الاحتياطي الاتحادي ليحل محل جانيت يلين التي تنتهي فترة رئاستها في فبراير/شباط 2018.

ووقع اختيار ترمب على باول من بين قائمة محدودة من المرشحين المحتملين ضمّت أيضا يلين وثلاثة آخرين. ويحتاج ترشيح جيروم باول إلى موافقة مجلس الشيوخ الأميركي حتى يصبح قرار تعيينه ساريا.

وقال ترمب إنه يأمل أن يصادق المجلس سريعا على تعيين باول، مضيفا أنه "سيقود بنكا مركزيا مستقلا"، وأن "لديه مؤهلات القيادة التي تمكنه من جعل الاقتصاد الأميركي يجتاز أي تحديات".

وذكر مسؤول في البيت الأبيض أن الرئيس ترمب يحترم استقلالية البنك المركزي الأميركي في تحديد أسعار الفائدة، وأنه لم يناقش اتجاه الأسعار في مقابلاته لاختيار المرشح لرئاسة الاحتياطي الاتحادي.

وقالت رئيسة الاحتياطي الاتحادي جانيت يلين إنها ملتزمة بالعمل مع جيروم باول لضمان انتقال سلس لرئاسة المركزي الأميركي.

وعمل باول محاميا ومصرفيا في قطاع بنوك الاستثمار، وهو عضو منذ العام 2012 في مجلس محافظي الاحتياطي الاتحادي، ويؤيد السياسات النقدية التوسعية المرنة الداعمة للنمو الاقتصادي.

المصدر : وكالات