نوفاك: اتفاق خفض إنتاج النفط قد يتم تمديده

وزير الطاقة الروسي أكد أن فكرة تمديد اتفاق خفض الإنتاج ستتم مناقشتها في اجتماع أوبك المقبل (رويترز-أرشيف)
وزير الطاقة الروسي أكد أن فكرة تمديد اتفاق خفض الإنتاج ستتم مناقشتها في اجتماع أوبك المقبل (رويترز-أرشيف)

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن الاتفاق العالمي بين منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ودول أخرى على خفض إنتاج النفط قد يتم تمديده لما بعد مارس/آذار 2018 إذا اقتضت الضرورة ذلك، دون أن يحسم ما إذا كان هذا القرار سيتخذ في اجتماع أوبك المقبل.

وأفادت وكالة تاس الروسية للأنباء بأن تصريحات الوزير الروسي جاءت عقب مباحثات أجراها نوفاك مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز اليوم.

ونُقل عن نوفاك قوله إنه بحث الاتفاق مع الملك سلمان، وإن فكرة التمديد المحتمل ستتم مناقشتها في اجتماع أوبك في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

كما أكد ألكسندر نوفاك للصحفيين في الرياض أن تمديد الاتفاق العالمي على خفض إنتاج النفط قيد النقاش، لكن ليس بالضرورة أن يتم اتخاذ قرار في هذا الشأن في وقت لاحق من الشهر الحالي.

وقال نوفاك "مستعدون لمناقشة الموضوع وإذا اقتضت الضرورة فنحن مستعدون لدراسة التمديد"، وأضاف "إذا رأينا أن السوق ليست متوازنة فسنقوم بهذا".

ومن المقرر أن تجتمع أوبك وروسيا ومنتجون آخرون يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في فيينا لبحث ما إذا كان سيتم تمديد اتفاق خفض الإنتاج الحالي لما بعد مارس/آذار المقبل.

وكانت أوبك وروسيا وتسع دول أخرى منتجة للنفط قد اتفقت على خفض نحو 1.8 مليون برميل يوميا للتخلص من تخمة في المعروض النفطي.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن روسيا وإيران ستعدان بنهاية العام الجاري إطارا قانونيا لمشروع يهدف لتصدير الغاز الطبيعي الإيراني إلى الهند، بحيث يبدأ التنفيذ عمليا خلال العام المقبل.

سجلت أسواق النفط اليوم الاثنين ارتفاعا ملحوظا، حيث تجاوز سعر خام برنت القياسي ستين دولارا للبرميل، وذلك بسبب توقعات بتمديد اتفاق قادته أوبك لخفض الإنتاج والمقرر انتهاؤه في مارس/آذار المقبل.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة