الدوحة تحتضن الاجتماع التحضيري لمنتدى الأمم المتحدة للتنمية

اجتماع دولي رفيع المستوى بشأن تمويل التنمية في العالم
الدوحة تحتضن الاجتماع التحضيري لمنتدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة لعام 2018 (الجزيرة)
بدأت في الدوحة اليوم أعمال الاجتماع الرفيع المستوى تحضيرا لمنتدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة المعني بمتابعة تمويل التنمية لعام 2018.
 
افتتح المؤتمر وزير المالية القطري علي العمادي الذي أكد أن قطر تشارك بدور كبير في عملية التنمية الدولية، وأن الحكومة القطرية تقدم مساعدات دولية تصل إلى ملياري دولار أميركي سنويا، وهذا يتجاوز نسبة المساعدات الإنمائية الرسمية المقررة لقطر.
 
وأوضح العمادي أن 70% من الملياري دولار التي تدفعها قطر سنويا للدول التي تحتاج التنمية المستدامة يأتي من الحكومة القطرية عن طريق منح وهبات وقروض ميسرة، وأغلب تلك القروض يتم إسقاطها تلقائيا، أما الـ 30% المتبقية من المنح والتمويلات القطرية فتأتي من منظمات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية التي تساهم في تنمية المجتمعات والدول الأكثر احتياجا على مستوى العالم.
 
وقال مراسل الجزيرة يوسف خطاب إن "المجلس الاقتصادي والاجتماعي هو المنبر الأساسي للأمم المتحدة من أجل التنمية المستدامة، وله دور مركزي في التنسيق بين الحكومات والدول بشأن تجسيد رؤية التنمية لعام 2030".
 
وتعهدت البلدان الأعضاء في الأمم المتحدة بالعمل على تحقيق الأهداف السبعة عشر حتى عام 2030، ومن أبرز تلك الأهداف القضاء على الفقر والجوع، ومكافحة عدم المساواة، ومعالجة تغير المناخ، وتعزيز النمو الاقتصادي، وكانت الدوحة قد استضافت في عام 2008 مؤتمر المتابعة الدولي لتمويل التنمية.
 
وتتعرض جهود تحقيق التنمية المستدامة للعديد من التحديات التي تقوض قدرة البلدان على إحراز تقدم على الصعيد التنموي، ومن تلك التحديات الفقر المدقع وشح الموارد والجوع والبطالة وتغير المناخ وتواتر الكوارث الطبيعية والتشريد القسري والتطرف العنيف وتصاعد النزاعات.
المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)