توقع بأن تصبح أميركا مصدرا للغاز والنفط الصخريين

وكالة الطاقة: نمو الإنتاج النفطي الأميركي سيعادل المستويات التي حققتها السعودية بين ستينيات وثمانينيات القرن الماضي (الجزيرة)
وكالة الطاقة: نمو الإنتاج النفطي الأميركي سيعادل المستويات التي حققتها السعودية بين ستينيات وثمانينيات القرن الماضي (الجزيرة)

توقعت وكالة الطاقة الدولية أن تصبح الولايات المتحدة مصدرا للغاز والنفط الصخريين لا مستوردة لهما خلال السنوات القليلة المقبلة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته الوكالة في لندن لإطلاق تقريرها الخاص بتوقعاتها للعرض والطلب في سوق الطاقة العالمية.

وأشارت إلى أن نمو الإنتاج النفطي في الولايات المتحدة سيعادل المستويات التي حققتها السعودية بين ستينيات وثمانينيات القرن الماضي.

وأضافت أن 80% من النمو في قطاع النفط والغاز الصخريين خلال السنوات العشر المقبلة سيأتي من الولايات المتحدة.

وقال مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول ردا على سؤال للجزيرة إن الوكالة تراقب عن كثب التطورات في منطقة الخليج من حيث عمليات تصدير النفط والغاز.

وأضاف أنه بالنسبة لقطر فهي مصدر مهم للغاية للغاز الطبيعي المسال، وخلال الفترات التي تميزت بتحديات ومصاعب مع جيرانها راقبنا عن قرب ولم نجد أي عراقيل لإمداداتها من الغاز المسال، حيث جرى إيصالها في موعدها وبالكميات المطلوبة، وفق تعبيره.

وأوضح أن ذلك يؤكد أن أمن النفط والغاز عنصر مهم في مفهوم أمن الطاقة، مشيرا إلى أن تعافي أسعار النفط بشكل كبير يعود إلى ثلاثة أسباب رئيسية، وهي التوتر بمنطقة الشرق الأوسط بما فيها العراق، والنمو القوي في الطلب، وتخفيض المنتجين للكميات.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم إن العرض والطلب العالميين على النفط الخام سيتوازنان بدرجة كبيرة العام المقبل بفعل نمو الاستهلاك الذي سيساعد على تآكل تخمة المعروض.

المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة