منتدى دعم المنتج المحلي لتعزيز الاكتفاء الذاتي بقطر

منتدى دعم المنتج المحلي بقطر شارك فيه أكثر من سبعمئة مصنع (الجزيرة)
منتدى دعم المنتج المحلي بقطر شارك فيه أكثر من سبعمئة مصنع (الجزيرة)

قال مدير إدارة المناطق الصناعية بوزارة الطاقة والصناعة القطرية يوسف العمادي إن نتائج منتدى دعم المنتج المحلي -الذي أنهى أعماله اليوم بالدوحة– ستسهم في تحقيق الخطة الرامية إلى الاكتفاء الذاتي في معظم القطاعات.

جاء هذا في كلمة له أمام المنتدى الذي نظمته وزارة الطاقة بالتعاون مع وزارة المالية في قطر.

وطالب العمادي أصحاب المصانع بتزويد وزارة الطاقة والصناعة بالبيانات والمعلومات الصحيحة للتعريف أكثر بمختلف المصانع والمنتجات المحلية.

من جهته، قال مدير إدارة تنظيم المشتريات الحكومية بوزارة المالية عبد العزيز زيد آل طالب إن تنظيم منتدى دعم المنتج المحلي يعكس الأهمية المتزايدة لدور المنتجات المحلية والرغبة في تحقيق الاكتفاء الذاتي في معظم القطاعات بالدولة.

وأضاف أن المنتدى يعد فرصة مهمة للقطاعين الخاص والحكومي لتبادل الأفكار والرؤى حول تنمية المنتجات المحلية وتطويرها وتعزيز تنافسيتها، والإسهام بشكل فاعل في زيادة إسهاماتها في تنمية الاقتصاد المحلي.

ولفت إلى أنه سيتم حصر المنتجات المحلية، ومن ثم عقد اجتماعات مع الشركات المصنفة بهدف اقتراح وطرح عقود طويلة المدى بين 57 جهة حكومية من جهة والشركات من جهة أخرى.

ويعد هذا المنتدى الأول من نوعه للمصنِّعين القطريين المحليين، حيث شارك فيه أكثر من سبعمئة مصنع لبحث إمكانية زيادة إسهاماتها في المناقصات الحكومية.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

أطلقت شركة حصاد الغذائية التابعة لجهاز قطر للاستثمار مبادرة "اكتفاء" التي تستهدف المزارع المحلية غير المنتجة في البلاد لتعزيز الأمن الغذائي المحلي.

في ظل الحصار المفروض على قطر ضاعفت بعض الشركات المحلية أعمالها لسد جزء من الفجوة التي أحدثها انقطاع المنتجات السعودية والإماراتية، وهو ما أفسح لها المجال للازدهار بدون منافسة خارجية.

على قطعة محدودة المساحة إلى الشمال من الدوحة، وعلى بعد خمسين كيلومترا على طريق الشمال الحيوي، تنتصب أشجار كثيفة ويرتفع سور عالٍ، يخيل للرائي أنه مجرد سور لإحدى المزارع الشخصية.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة