7 مليارات إيرادات المغرب من السياحة

المغرب يتوقع جذب 11 مليون سائح عام 2017 (غيتي-أرشيبف)
المغرب يتوقع جذب 11 مليون سائح عام 2017 (غيتي-أرشيبف)

قدرت الحكومة المغربية وفود 11 مليون سائح إلى البلاد خلال العام الجاري، مقارنة مع 10.2 ملايين في العام 2016، في حين بلغت إيرادات القطاع سبعة مليارات دولار.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي، في مؤتمر صحفي بالرباط أمس، إن إجمالي مداخيل البلاد من العملة الصعبة المتأتية من القطاع السياحي تجاوزت سبعة مليارات دولار خلال العام الجاري.

وأضاف الخلفي-الذي يشغل أيضا منصب وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني- أن القطاع السياحي يساهم بـ 7% من الناتج الداخلي الخام، كما أنه يشغل 2.5 مليون شخص.

وأكد المسؤول الحكومي أن المغرب لديه مؤهلات وإمكانات لتحقيق نسبة نمو أكثر، في وقت لم تتجاوز نسبة إشغال الفنادق 40% خلال العام الجاري.

وترى الحكومة المغربية أن نمو القطاع السياحي خلال السنوات الماضية يبقى محتشما، مقارنة مع وجهات سياحية مجاورة كالبرتغال واليونان.

وتساهم صناعة السياحة في المغرب بشكل رئيس في اقتصاد عدد من مناطق المملكة ومدنها، منها مراكش (وسط) بـ 43%، وأكادير (جنوب) بـ33%، وفاس ومكناس (شمال) بـ20%، وطنجة (أقصى الشمال) بـ 13%.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

تشهد السياحة في المغرب انتعاشا واضحا منذ بداية العام الجاري وخصوصا في مراكش، بينما يقول المرصد المغربي للسياحة إن التوقعات للأشهر المقبلة "ممتازة".

افتتح المكتب الوطني للسياحة بالمغرب فرعا له في العاصمة السنغالية دكار، في مسعى لجذب سياح من غرب القارة الأفريقية، وهو أول فرع لهذا المكتب في القارة.

كشف وزير السياحة المغربي أن بلاده استقبلت عددا قياسيا من السائحين في 2013 زاد على عشرة ملايين سائح، مضيفا أن بلاده تتوقع زيادة عددهم 10% العام الجاري.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة