مطار إسطنبول الجديد يستقبل أولى طائراته قبل فبراير

وزير النقل التركي أكد أن 68% من الإنشاءات بالمطار الجديد اكتملت (رويترز-أرشيف)
وزير النقل التركي أكد أن 68% من الإنشاءات بالمطار الجديد اكتملت (رويترز-أرشيف)

قال وزير النقل والاتصالات والملاحة البحرية التركي أحمد أرسلان اليوم الجمعة إن مطار إسطنبول الثالث سيستقبل أولى طائراته قبل حلول فبراير/شباط 2018.

وأضاف أرسلان في مقابلة مع وكالة الأناضول أن الفرق المشرفة على إنشاء المطار أنهت بالفعل 68 %من الإنشاءات.

وأشار إلى أن الافتتاح الرسمي للمرحلة الأولى سيكون يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول من العام المقبل.

ويتُوقع أن تقدم المرحلة الأولى للمطار خدمات لنحو تسعين مليون مسافر سنويا، فضلا عن توفير فرص عمل لأكثر من مائة ألف شخص.

وتقوم وزارة النقل والجهات الرسمية المعنية حاليا بإنشاء شبكة طرق وسكك حديدية لربط المطار بمركز المدينة، وتسهيل الحركة المرورية إليه.

وأعلن رئيس الوزراء بن علي يلدرم في وقت سابق أن بلاده ستصبح نقطة وصل جوية تربط القارات الثلاث الكبرى ببعضها (أوروبا وآسيا وأفريقيا) عند الانتهاء من إنشاء كامل المطار.

ومن المنتظر أن تصل فرص العمل المتوفرة بالمطار إلى 225 ألفا مع حلول 2025، وسيساهم بنسبة 4.9% في الناتج المحلي الإجمالي لتركيا.

وسيلعب المطار دورا مهما في تحقيق تركيا لأهدافها الاقتصادية المتمثلة بدخول قائمة أكبر عشرة اقتصادات في العالم بحلول 2023.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

اتخذت شركات الخطوط الجوية القطرية، والاتحاد للطيران الإماراتية، والخطوط الجوية التركية؛ إجراءات لمواجهة الحظر الأميركي على حمل المسافرين أجهزتهم الإلكترونية على متن الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة.

وضع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس السبت في إسطنبول حجر الأساس لأكبر مطار في العالم. وتبلغ مساحة المطار 7500 هكتار ويتسع لـ500 طائرة ويضم ستة مدرجات.

المزيد من النقل والمواصلات
الأكثر قراءة