لاغارد: الانتعاش الاقتصادي العالمي بدأ يترسخ

لاغارد أكدت أن الدول تشهد توسعا اقتصاديا مع زيادة استقرار البنوك (رويترز-أرشيف)
لاغارد أكدت أن الدول تشهد توسعا اقتصاديا مع زيادة استقرار البنوك (رويترز-أرشيف)

أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد أن الانتعاش الاقتصادي العالمي يترسخ، ودعت الدول إلى إقرار إصلاحات تهدف إلى تحقيق ازدهار دائم وعلى نطاق أوسع.

وقالت لاغارد في خطاب مساء أمس الخميس بجامعة هارفارد "إن الانتعاش العالمي الذي طال انتظاره بدأ يترسخ".

وأضافت أن الدول في كل أنحاء العالم تشهد توسعا اقتصاديا متجددا أو مستديما يتزامن مع زيادة الاستقرار في البنوك والثقة بالسوق.

وتساءلت لاغارد "هل سيكون بوسع العالم اغتنام فرصة هذا التحسن لتثبيت الانتعاش وخلق اقتصاد أكثر شمولا يعمل لصالح الجميع؟".

وحذرت من مجموعة من المخاطر التي تلوح برأيها في الأفق، ومنها بطء النمو وتزايد عدم المساواة في الاقتصادات المتقدمة والفشل في التكيف مع التغير التكنولوجي.

وقالت "نتيجة لذلك، فإن نسيجنا الاجتماعي يتفكك وتشهد العديد من الدول استقطابا سياسيا متزايدا".

وشددت لاغارد على أن التقاعس عن العمل "سيهدر انتعاشا جيدا" مما سيؤدي لإضعاف النمو وتباطؤ خلق فرص العمل وتفكك شبكات الأمان الاجتماعية وتعريض الأنظمة المالية لأزمات في المستقبل".

كما شددت على ضرورة أن تستثمر الدول في البنية التحتية والبحث والتنمية من أجل تعزيز الإنتاجية والطلب، مما يتيح خفض البطالة.

واعتبرت مديرة صندوق النقد الدولي أن التغير المناخي يشكل "تهديدا لكل اقتصاد وكل مواطن".

وتأتي تصريحات لاغارد قبل أسبوع من بدء الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدولي بمشاركة الدول الأعضاء الـ 189 والتي سيكشف فيها الصندوق عن توقعات محدثة للنمو العالمي.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد إن مقر الصندوق قد ينتقل إلى بكين في غضون عشر سنوات إذا استمرت اتجاهات النمو في الصين والاقتصادات الناهضة الأخرى.

دعت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد دول الخليج لمواصلة الإصلاحات الاقتصادية لمواجهة تراجع أسعار النفط، وحثت السعودية على مواصلة خفض الإنفاق وذلك أثناء مشاركتها باجتماع وزراء المالية الخليجيين بالرياض.

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد إن أسواق المال لم تصب بالهلع يوم الجمعة الماضي بعد تصويت غالبية البريطانيين على الخروج من الاتحاد الأوروبي، ولم تحدث أزمة سيولة.

المزيد من اقتصاد دولي
الأكثر قراءة