التمديد المحتمل لاتفاق أوبك ينعش أسواق النفط

(FILE) A file picture dated 03 July 2001 showing the OPEC logo and signage in Vienna, Austria. The Organization of the Petroleum Exporting Countries (OPEC) increased its total oil production by 131,000 barrels per day (bpd) in January even though oversupply has been a major reason for falling oil prices, according to data issued by the cartel on 10 February 2016. The Vienna-based group of mostly Arab, African and Latin American countries said that they pumped 32.3 milli
أعضاء أوبك يجتمعون بفيينا في 30 نوفمبر/تشرين الثاني لبحث عدة ملفات أبرزها اتفاق خفض الإنتاج الذي ينتهي في مارس (الأوروبية)

سجلت أسواق النفط اليوم الاثنين ارتفاعا ملحوظا بعد أن تجاوز سعر خام برنت القياسي ستين دولارا للبرميل في بداية التعامل بسبب توقعات بتمديد الاتفاق الذي قادته أوبك لخفض الإنتاج والمقرر انتهاؤه في مارس/آذار المقبل.

وسجلت أسعار التعاقدات الآجلة لخام برنت 60.53 دولارا للبرميل في أولى ساعات اليوم بزيادة تسعة سنتات أو 0.15% عن سعر الإغلاق السابق.

وما زال هذا السعر قريبا من أعلى مستوى وصل إليه سعر برنت منذ يوليو/تموز 2015 وبزيادة أكثر من 36% منذ وصوله إلى أدنى مستوى له في 2017 خلال يونيو/حزيران الماضي.

وارتفعت أسعار التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 13 سنتا أو 0.24% إلى 54.03 دولارا للبرميل.

وكانت أوبك وروسيا وتسع دول أخرى منتجة للنفط قد اتفقت على خفض نحو 1.8 مليون برميل يوميا للتخلص من تخمة في المعروض النفطي.

ويسري الاتفاق حتى مارس/آذار 2018، لكن السعودية وروسيا اللتين تقودان هذه الجهود أبدتا دعمهما لتمديد الاتفاق، ومن المقرر أن تجتمع أوبك رسميا في مقرها بفيينا في 30 نوفمبر/تشرين الثاني لبحث الموضوع.

المصدر : رويترز