اجتماع أوبك والمستقلين يناقش صادرات النفط

A view shows Saudi Aramco's Abqaiq oil facility in eastern Saudi Arabia in this undated handout photo. Saudi Aramco/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.
قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك اليوم إن اجتماع أعضاء منظمة الدول المصدر للنفط أوبك والمنتجين المستقلين في موسكو هذا الأسبوع سيسلط الضوء على صادرات النفط، يأتي ذلك في وقت واصلت فيه أسعار النفط هبوطها لليوم الثاني على التوالي.

وذكر نوفاك أن وزراء النفط والطاقة من أكثر من نصف أعضاء أوبك سيزورون موسكو للمشاركة في أسبوع الطاقة الروسي لعام 2017.

وأضاف أن الوزراء من أوبك وخارجها سيعدون توصيات لتقديمها إلى الاجتماع المهم المقبل بين المنتجين العالميين في نوفمبر/تشرين الثاني.

وسيبحث الوزراء الوضع في أسواق النفط العالمية وتنفيذ اتفاق خفض الإنتاج العالمي.

ونزل الخام الأميركي 15 سنتا أو 0.3% إلى 50.43 دولارا للبرميل في تعاملات الصباح، بعدما أغلق الجلسة السابقة منخفضا 1.09 دولار أو 2.1%.

كما هبط خام القياس العالمي مزيج برنت 26 سنتا أو 0.5% إلى 55.86 دولارا للبرميل، بعدما فقد 67 سنتا أو 1.2% في الجلسة الماضية.

وكان الوزير الروسي قال في سبتمبر/تشرين الأول الماضي إن من الأفضل إنهاء الاتفاق العالمي بين أوبك والمنتجين المستقلين بشأن تقييد إنتاج النفط عندما يزيد الطلب على الخام.

وفي السياق، قال نوفاك -خلال مؤتمر صحفي اليوم- إن أرامكو وسيبور الروسية ستوقعان مذكرة تفاهم لإنتاج الكيماويات من الغاز في السعودية.

وأضاف أن روسيا تدرس مشروعا محتملا للغاز مع تركمانستان التي دعتها موسكو للانضمام إلى اتفاق عالمي لخفض إنتاج النفط.

المصدر : رويترز