توقعات بانكماش الاقتصاد السعودي هذا العام

A view shows buildings and the Kingdom Centre Tower in Riyadh, Saudi Arabia, January 1, 2017. REUTERS/Faisal Al Nasser
الخبراء توقعوا أن ينخفض الاقتصاد السعودي بـ0.5% العام الحالي (رويترز-أرشيف)
توقع استطلاع أجرته رويترز أن ينكمش الاقتصاد السعودي هذا العام للمرة الأول في ثمان سنوات متأثرا بانخفاض أسعار النفط وسياسات التقشف التي تضر بنمو القطاع الخاص.

وخلص الاستطلاع الذي شمل 15 اقتصاديا ونشرت نتائجه اليوم، إلى أن الخبراء خفضوا متوسط توقعاتهم للناتج المحلي الإجمالي السعودي في 2017 إلى انخفاض نسبته 0.5%.

وفي الاستطلاع السابق الذي أجري في يوليو/تموز الماضي كانوا قد توقعوا نموا نسبته 0.1%.

وسيكون هذا الانخفاض السنوي الأول من نوعه للاقتصاد السعودي منذ الأزمة المالية العالمية عام 2009، وفقا لبيانات صندوق النقد الدولي، وقد يزيد المخاوف بشأن برنامج الإصلاح الاقتصادي بالمملكة.

وقال المحللون إن من المتوقع أن ينمو الاقتصاد السعودي 1.3% العام المقبل بدلا من 1.9% في توقعات الاستطلاع السابق، وتوقعوا تسارع النمو لاحقا إلى 2% في 2019.

وأظهر الاستطلاع أن خبراء الاقتصاد يتوقعون أن تسجل الحكومة السعودية عجزا ماليا نسبته 8.1 % من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام مقارنة مع 12.3% العام الماضي، وفق البيانات السعودية، لكنه يظل مستوى غير مستدام للأجل الطويل.

وأوضح أن العجز سيتقلص قليلا إلى 7.5% العام المقبل وإلى 7.3% في 2019، حيث من المستبعد أن تحقق الرياض الهدف المعلن بالتخلص تماما من العجز بحلول 2020.

ويعود التراجع السعودي لأسباب منها انخفاض إنتاج النفط، وتباطؤ أكثر من المتوقع في القطاع غير النفطي.

وقال جيسون توفي خبير اقتصاد الشرق الأوسط لدى كابيتال إيكونوميكس في لندن، والتي تتوقع حاليا انكماشا نسبته 1.3% للعام بأكمله، "مؤشرنا لتتبع الناتج المحلي الإجمالي يرجح أن يكون الاتجاه النزولي قد تعزز في بداية الربع الثالث".

ونشرت وكالة رويترز في وقت سابق بيانات رسمية تظهر انكماش اقتصاد السعودية مرة أخرى في الربع الثاني من العام الجاري.

فقد تقلص الناتج المحلي الإجمالي للسعودية الذي عدل لمواجهة التضخم بنسبة 2.3% بالفترة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران الماضيين، بعد أن تراجع بنسبة 3.8% في الربع الأول من العام نفسه.

المصدر : رويترز