الناتج المحلي بقطر ينمو بـ8.5% في الربع الثاني

تقديرات وزارة التخطيط التنموي تشير إلى أن قطاع النفط والغاز نما بـ15.6% في الربع الثاني (رويترز-أرشيف)
تقديرات وزارة التخطيط التنموي تشير إلى أن قطاع النفط والغاز نما بـ15.6% في الربع الثاني (رويترز-أرشيف)
أعلنت قطر اليوم الأحد عن نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية 8.5% في الربع الثاني من العام الحالي، ليبلغ 146.26 مليار ريال ( نحو 40.1 مليار دولار).

وذكر تقرير صادر عن وزارة التخطيط التنموي بقطر أن الناتج المحلي بالأسعار الثابتة (الحقيقي) نما بنسبة 0.6%، خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وقاد الارتفاع في الناتج المحلي، قطاع التعدين الذي يشمل النفط والغاز، إلى ارتفاع قدره 15.6% في الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام المنصرم.

وسجلت أسعار النفط الخام صعودا في الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة 38% على أساس سنوي، مقارنة مع الفترة المقابلة من 2016.

يأتي ذلك، مع بدء الأعضاء في منظمة (أوبك) ومنتجين مستقلين، مطلع العام الجاري، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، لمدة ستة شهور، وجرى تمديده في مايو/أيار الماضي تسعة أشهر أخرى تنتهي في مارس/آذار 2018، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط.

وتشير بيانات الوزارة أيضا إلى أن القيمة المضافة بالأسعار الجارية في قطاع الأنشطة غير التعدينية بلغت 99.68 مليار ريال خلال الربع الثاني من هذا العام، بزيادة بلغت 5.5 %، مقارنة بتقديرات الربع الثاني من العام 2016، بينما سجل القطاع نموا حقيقا بواقع 3.9% خلال الفترة ذاتها.

وتفيد توقعات مجموعة QNB بأن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لقطر سينمو بنسبة 3.8% في 2017، و4.1% في 2018. 

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

ارتفعت قيمة الواردات القطرية في أغسطس/آب الماضي مقارنة بالشهر الذي قبله، في حين زاد الفائض التجاري بأكثر من 45%؛ مما يشير إلى انحسار التأثير الاقتصادي للحصار على الدوحة.

قال عبد الله الخاطر الخبير الاقتصادي القطري والرئيس التنفيذي للأمل العالمية للاستثمار إن بلاده تمكنت من تجاوز تداعيات الحصار بفضل توفرها على بنية اقتصادية حديثة ومتطورة، وقدراتها المالية المهمة.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة