الكويت تصدر اليوم رؤية التنمية لعام 2035

منظر عام لعدد من الأبراج في العاصمة الكويتية
الكويت تطمح لجذب الاستثمارات وتعزيز دور القطاع الخاص (الجزيرة)
تطلق الكويت اليوم الاثنين رؤيتها التنموية التي تحمل عنوان "الكويت الجديدة" حتى عام 2035، في مؤتمر يشارك فيه جميع أعضاء الحكومة لعرض محاور الخطة.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الرؤية الجديدة تهدف إلى تحويل البلاد إلى مركز جاذب للاستثمار يقوم فيه القطاع الخاص بقيادة النشاط الاقتصادي، وتشجيع روح المنافسة ورفع كفاءة الإنتاج في ظل جهاز مؤسسي داعم.

وأضافت كونا أن الكويت تطمح أيضا في هذه الرؤية إلى "ترسيخ القيم والمحافظة على الهوية المجتمعية وتحقيق التنمية البشرية المتوازنة وتوفير بنية أساسية ملائمة وتشريعات متطورة وبيئة أعمال مشجعة".

وتعاني الكويت من الاعتماد المفرط على عنصر وحيد في الاقتصاد هو النفط الذي يشكل نحو 90% من إيرادات الدولة.

ورغم إطلاق الحكومة قبل نحو 12 عاما رؤية لتحويل البلاد إلى مركز مالي وتجاري في المنطقة، فإن مراقبين كثيرين يقولون إنه لم يتحقق سوى القليل في هذا الاتجاه.

وعانت الكويت خلال السنوات القليلة الماضية من هبوط أسعار النفط، وهو ما أثر سلبا على ميزانيتها التي سجلت عجزا بالسنة المالية 2014-2015 للمرة الأولى منذ نحو 15 عاما.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

This picture taken in Tangerang on March 18, 2013 shows a Kuwait Airways plane preparing for landing over the Sukarno-Hatta airport in Tangerang. The national airline of Kuwait Airways formed in 1954 and operates scheduled international services throughout the Middle East to the Indian subcontinent, Europe, Southeast Asia and North America from its main base at Kuwait International Airport.

نظم موظفو شركة الخطوط الجوية الكويتية وقفة احتجاجية أمام المقر الرئيسي للشركة أمس الاثنين لرفض ما أسموها “الممارسات التعسفية” للإدارة، ولوحوا باتخاذ إجراءات تصعيدية تصل إلى الإضراب الشامل.

Published On 10/1/2017
Kuwaiti traders at the Kuwaiti Stock Exchange, Kuwait, 04 August 2014. The Indexes of the Kuwait Stock Exchange (KSE) rallied by Monday's close of session after finishing at a low 03 August at the conclusion of trading.

بدأت عمليات الخصخصة في الكويت بنقل مهام إدارة سوق الأوراق المالية إلى كيان جديد باسم “شركة بورصة الكويت”، على أن يتم لاحقا طرح أسهم هذه الشركة في اكتتاب عام للكويتيين.

Published On 29/4/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة