مصرف ليبيا المركزي يوجه مليارات لحكومة الوفاق

A man uses a currency counting machine to count Libyan dinar at a currency exchange office in central Tripoli March 30, 2014. Libya is burning through central bank reserves and scrapping infrastructure projects to overcome its worst budget crisis in decades after the seizure of oil installations by armed groups has reduced the government's income almost to zero. Picture taken March 30, 2014. REUTERS/Ismail Zitouny (LIBYA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST BUSINESS)
صرف المخصصات العامة في ليبيا متعثر منذ عدة أشهر (رويترز)

قال المتحدث باسم حكومة الوفاق الوطني في ليبيا أشرف الثلثي إن مصرف ليبيا المركزي قام بتسييل 4.8 مليارات دينار ليبي (نحو 3.4 مليارات دولار) لصالح حكومة الوفاق، تمثل الربع الأول من الترتيبات المالية للعام الجاري.

وذكر الثلثي في مؤتمر صحفي أمس الاثنين أن هذا المبلغ سيسهم بشكل مباشر في حل الاختناقات التي تواجهها حكومة الوفاق.

من جانبه، رحب المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر بهذه الخطوة، وأعرب عن أمله في صرف الأموال بشكل عاجل على الخدمات الأساسية والصحية.

في الوقت نفسه، قال المتحدث باسم حكومة الوفاق إن أزمة انقطاع الكهرباء تنفرج بعد وصول وحدتين لتوليد الكهرباء من دولة قطر.

وكانت حكومة الوفاق قد أعلنت في نهاية العام الماضي أنها اعتمدت نفقات عامة لسنة 2017 قدرها 37 مليار دينار (نحو 26.6 مليار دولار) بعد اجتماعات مع المصرف المركزي وديوان المحاسبة والمؤسسة الوطنية للنفط.

وقالت حكومة الوفاق والمصرف المركزي إنهما اتفقا على التعاون لحل المشكلات الاقتصادية الملحة في عام 2017. وكان المصرف المركزي قد رفض في السابق صرف المخصصات العامة قبل أن تحصل حكومة الوفاق على تأييد برلمان طبرق في شرق البلاد، وهو ما لم يتحقق حتى الآن.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية