أردوغان في جولة لتعميق العلاقات الاقتصادية مع أفريقيا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يزور تنزانيا في يناير 2017
أردوغان بدأ جولته من تنزانيا التي تمثل هدفا مهما لرجال الأعمال الأتراك (الأناضول)

بدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جولة أفريقية جديدة بهدف تعميق العلاقات الاقتصادية مع القارة السمراء عن طريق زيادة الاستثمار والتبادل التجاري.

واستهل أردوغان جولته من تنزانيا أمس الأحد، على أن يزور بعد ذلك موزمبيق ومدغشقر، وعقد الرئيس التركي اجتماعا مغلقا مع رجال الأعمال الأتراك في مدينة دار السلام نظمه مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي.

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء أن البيانات تظهر تطور العلاقات الاقتصادية بين تركيا والدول الأفريقية -التي تزداد أهميتها للتجارة العالمية- خلال فترة 2011-2015، مع تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، فقد تجاوزت قيمة الصادرات التركية إلى الدول الأفريقية في تلك الفترة 64 مليار دولار.

وتركت شركات البناء التركية بصمتها في مشاريع ضخمة بالعواصم الأفريقية، كالمطارات الدولية والسكك الحديدية ومشاريع الإسكان وخطوط نقل الطاقة فضلا عن المنشآت الصناعية بين عامي 2000-2016.

وقال رئيس مجلس الأعمال التركي التنزاني في مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي أيتاج دينجر إن تنزانيا مهمة لعالم الأعمال في تركيا لأنها تتصدر دول أفريقيا جنوب الصحراء من حيث جودة الأداء الاقتصادي.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

A woman uses her mobile phone to take a picture of a display board at a currency exchange office at the Grand Bazaar in Istanbul, Turkey, December 5, 2016. Picture taken December 5, 2016. REUTERS/Murad Sezer

قال وزير المالية التركي ناجي أغبال إن عجز الموازنة لعام 2016 جاء أقل من المتوقع بفضل ارتفاع الإيرادات، في حين تحدث مستشار للرئيس التركي عن “أسلحة قوية” لمواجهة انخفاض الليرة.

Published On 16/1/2017
People change money at an currency exchange office in Istanbul, Turkey, December 6, 2016. REUTERS/Murad Sezer

انخفضت العملة التركية الليرة أكثر من 2.5% ظهر اليوم الاثنين لتسجل مستوى قياسيا جديدا عند نحو 3.73 ليرات مقابل الدولار، وذلك بسبب ارتفاع الأخير.

Published On 9/1/2017
Employees work at the assembly line of the MAN Bus Production Center in Ankara, Turkey, July 29, 2015. According to a statement from the company, it employs 1,600 workers on the 320,000 square metre plant where seven vehicles are produced a day to be used for the MAN and NEOPLAN brand of city and intercity buses, as well as touring coaches. Picture taken July 29, 2015. REUTERS/Umit Bektas

قال رئيس مجلس المصدرين الأتراك محمد بيوك أكشي إن صادرات تركيا انخفضت في عام 2016 بنسبة 0.8% إلى 142.6 مليار دولار، لكنه توقع ارتفاعها في العام الجديد.

Published On 3/1/2017
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة