المركزي العراقي باع 33.5 مليار دولار في 2016

المصارف والشركات تشتري الدولار من البنك المركزي مقابل 1180 دينارا (رويترز-أرشيف)
المصارف والشركات تشتري الدولار من البنك المركزي مقابل 1180 دينارا (رويترز-أرشيف)

أعلن البنك المركزي العراقي أن مبيعاته من العملة الصعبة للمصارف في عام 2016 بلغت 33.5 مليار دولار، بانخفاض قدره 11 مليار دولار عن عام 2015.

وقال البنك في بيان صدر أمس الأحد إن "مبيعات الدولار للمصارف بلغت منذ بداية العام 2016 حتى 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي 33 مليارا و523 مليونا و710 آلاف و489 دولارا".

وصرح عضو الهيئة الإدارية في البنك المركزي العراقي ماجد الصوري بأن "الانخفاض بمبيعات البنك المركزي العراقي خلال العام الماضي، مقارنة بالعام الذي سبقه يعود إلى الإجراءات الرقابية التي فرضها البنك على آلية بيع العملة ضمن مزاد البيع اليومي".

تدقيق في المبيعات
وأضاف الصوري أن "البنك أبعد العديد من الشركات والمصارف عن مزاد بيع العملية خلال العام الماضي، لإخلالها بشروط البيع التي فرضها البنك"، لافتا إلى أن "بيع العملة يخضع حاليا لتدقيق كبير من البنك".

وتبلغ احتياطيات البنك المركزي العراقي حاليا نحو خمسين مليار دولار، بعد تراجعها خلال السنوات الأخيرة مع انخفاض عائدات النفط ومع الحاجة إلى تمويل القطاع الخاص.

وكان عضو في اللجنة الاقتصادية بالبرلمان العراقي قال الشهر الماضي إن 80% من إجمالي 312 مليار دولار باعها البنك المركزي العراقي خلال 12 عاما منذ استحداث مزاد العملة الصعبة، قد هربت للخارج.

ويبيع البنك المركزي الدولار للمصارف والشركات العراقية بسعر 1180 دينارا، بينما يبلغ سعره في السوق الموازية نحو 1300 دينار.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

وافق البنك الدولي على قرض جديد بقيمة 1.485 مليار دولار لمساعدة العراق على تخفيف وطأة أسعار النفط الضعيفة على اقتصاده وتحمل تكلفة الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

أعلن وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي أن معدل الفقر ارتفع إلى 30% بسبب الأزمات الأمنية والاقتصادية، بينما ربط البعض ارتفاع هذه النسب بسيطرة تنظيم الدولة على عدد من المناطق.

أقر مجلس النواب العراقي الموازنة العامة لسنة 2017، لكن نائبا عن الحزب الديمقراطي الكردستاني قال إن حزبه قاطع التصويت على الموازنة وإن الخلافات بين بغداد وإقليم كردستان لم تحل.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة