إيران تقطع الكهرباء عن العراق بسبب الديون

كهرباء 32
العراق يستورد ما بين 1500 و 2000 ميغاواط من الكهرباء من إيران (الجزيرة)

قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية مصعب المدرس إن إيران أوقفت اليوم الاثنين خمسة خطوط لإمدادات الكهرباء إلى العراق، بسبب تراكم المستحقات التي تقدر بنحو مليار دولار.

وصرح المدرس لوكالة الأناضول للأنباء بأن إيران أوقفت ثلاثة خطوط للضغط الفائق وخطين للضغط العالي بطاقة 1200 ميغاواط.

وأضاف أن وزارة الكهرباء سددت في وقت سابق نحو مئة مليون دولار من قيمة الديون المستحقة لإيران. وأشار إلى وزارته "طلبت من وزارة المالية إطلاق الأموال الخاصة لتسديد الديون، لكن دون جدوى".

وكانت إيران قد أوقفت جزئيا في يوليو/تموز 2016 إمداد العراق بالكهرباء عبر خطي "خرمشهر-البصرة"، "كرخة-العمار" اللذين تصل طاقة إمدادهما إلى ثمانمئة ميغاواط، وأعيد تشغيلهما لاحقا بعد سداد الديون.

وتزود إيران العراق بما بين 1500 و2000 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، بموجب اتفاق وقعه البلدان عام 2005.

وقد صرح هوشنك فلاحتيان مساعد وزير الطاقة الإيراني في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 بأن بلاده قسطت ديون العراق عن شراء الكهرباء، استجابة لطلب من حكومة بغداد التي تخلفت عن دفع الأقساط، وفق قوله.

وأكد المسؤول الإيراني في ذلك الوقت أن بلاده ستستمر في تزويد العراق بالكهرباء بالرغم من الديون، مشيرا إلى أن التخلف عن دفع هذه المستحقات يرجع إلى انخفاض أسعار النفط.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

Iranian Shi'ite pilgrims walk on a road after entering Iraq through Wasit province at the Iraq-Iran border crossing, December 8, 2014. An influx of Iranian pilgrims over the past few days is seen at the Iraq-Iran border crossing as they head towards Iraq's holy city of Kerbala to attend the holy Shi'ite ritual of Arbaeen, which falls 40 days after the holy day of Ashura. REUTERS/Jaafer Abed (IRAQ - Tags: RELIGION SOCIETY)

قالت الشركة العامة لسكك الحديد العراقية إن عددا من الشركات العالمية تقدمت بعروض استثمار في مشروع السكة الحديدية بين العراق وإيران، وإن الشركة ما زالت في مرحلة تلقي العروض.

Published On 27/12/2016
Iranian Shi'ite pilgrims walk on a road after entering Iraq through Wasit province at the Iraq-Iran border crossing, December 8, 2014. An influx of Iranian pilgrims over the past few days is seen at the Iraq-Iran border crossing as they head towards Iraq's holy city of Kerbala to attend the holy Shi'ite ritual of Arbaeen, which falls 40 days after the holy day of Ashura. REUTERS/Jaafer Abed (IRAQ - Tags: RELIGION)

قال مسؤول الشؤون العراقية في هيئة تنمية التجارة الإيرانية مهدي نجات نيا إن شركات إيرانية استأجرت مؤخرا أراضي زراعية في محافظة واسط العراقية بدعم من بغداد.

Published On 30/6/2016
This picture taken on Wednesday, Jan. 22, 2014, shows a natural gas refinery in the South Pars gas field on the northern coast of Persian Gulf in Asalouyeh, Iran. With a six-month deal in place easing sanctions as Iran negotiates a final deal with world powers, the government hopes to draw international investment to the natural gas field to spur its production. (AP Photo/Vahid Salemi)

وقعت إيران اتفاقا لمضاعفة صادراتها من الغاز إلى العراق ابتداء من 2017. وطبقا للاتفاق، ستصدر إيران ما بين 20 و35 مليون متر مكعب من الغاز يوميا إلى مدينة البصرة.

Published On 12/11/2015
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة