العراق يصدر النفط بمعدلات قياسية

الصادرات من ميناء البصرة بلغت 3.51 ملايين برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول الماضي (رويترز)
الصادرات من ميناء البصرة بلغت 3.51 ملايين برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول الماضي (رويترز)

ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن العراق ينوي مواصلة تصدير النفط الخام بمعدلات قياسية، رغم إعلان وزارة النفط العراقية اليوم الثلاثاء أنها خفضت إنتاج النفط بمقدار 160 ألف برميل يوميا منذ بداية يناير/كانون الثاني الجاري بموجب اتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

ونقلت الوكالة اليوم الثلاثاء عن مصادر تجارية وبرامج شحن أولية أن شركة تسويق النفط (سومو) الحكومية العراقية تنوي تصدير 3.64 ملايين برميل يوميا من ميناء البصرة في فبراير/شباط المقبل، وهو ما قد يدفع الصادرات إلى تجاوز مستوى قياسي سجلته في ديسمبر/كانون الأول 2016 عند 3.51 ملايين برميل يوميا.

وفي يناير/كانون الثاني الجاري تستهدف الشركة تصدير نحو 3.53 ملايين برميل يوميا من ميناء البصرة، ويشكل خام البصرة معظم الصادرات النفطية للعراق.

من جانبها، قالت وزارة النفط العراقية اليوم الثلاثاء في بيان إنها خفضت إنتاج النفط بمقدار 160 ألف برميل يوميا منذ بداية الشهر الجاري، استجابة لقرار منظمة أوبك.

وكان العراق وافق على خفض إنتاجه النفطي بمقدار 210 آلاف برميل يوميا في النصف الأول من عام 2017، في إطار الاتفاق الذي أعلنته أوبك في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2016، رغم أنه رفض في بادئ الأمر المشاركة في هذه التخفيضات بدعوى حاجته إلى إيرادات النفط لتمويل الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية مصعب المدرس إن إيران أوقفت اليوم الاثنين خمسة خطوط لإمدادات الكهرباء إلى البلاد بسبب تراكم المستحقات التي تقدر بنحو مليار دولار.

نقلت وكالة الأنباء الكويتية عن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي قوله خلال زيارته للكويت إن الظروف مشجعة لإمداد الكويت بالغاز الطبيعي العراقي، وإن هذا المشروع سيرى النور “قريبا جدا”.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة