تونس تفتح باب التوظيف بعد احتجاجات قطاع الفوسفات

منجم للفوسفات في بلدة المتلوي بولاية قفصة (رويترز)
منجم للفوسفات في بلدة المتلوي بولاية قفصة (رويترز)

أعلنت شركتا "فوسفات قفصة" و"المجمع الكيميائي" المملوكتان للدولة في تونس أنهما ستوظفان 2800 شخص، بعد وقوع احتجاجات للمطالبة بتوفير فرص عمل، أدت إلى توقف إنتاج الفوسفات في البلاد.

وقال المسؤول في "فوسفات قفصة" علي الهوشاتي إن قرار توظيف 1700 شخص كان قد اتخذ بالفعل، لكن الاحتجاجات عجلت بإعلانه. وأعلن "المجمع الكيميائي" توظيف نحو 1100 شخص آخرين.

وتوقف إنتاج الفوسفات في مدن الحوض المنجمي التابعة لولاية قفصة بجنوب غرب تونس الأسبوع الماضي جراء اعتصام المحتجين، وقد تعهد رئيس الوزراء الجديد يوسف الشاهد بالتصدي للإضرابات والاعتصامات غير القانونية بعد أن خسرت تونس نحو ملياري دولار بسبب التراجع الحاد في إنتاج الفوسفات.

وأنتجت تونس أكثر من ثمانية ملايين طن فوسفات عام 2010، لكن الإنتاج تراجع إلى أربعة ملايين طن العام الماضي بسبب الاحتجاجات المتكررة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال وزير النقل التونسي أنيس غديرة لوكالة رويترز إن شركة الخطوط الجوية التونسية المملوكة للدولة تعتزم تسريح ألف موظف أي ما يزيد على 12% من قوتها العاملة بدوام كامل.

30/8/2016

قال رئيس الوزراء التونسي المكلف يوسف الشاهد في جلسة برلمانية لمنح الثقة لحكومته إن النمو الاقتصادي لن يتجاوز 1.5% هذا العام، وحذر من أن بلاده قد تضطر لتسريح آلاف الموظفين.

26/8/2016

وافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على برنامج قرض لتونس بقيمة 2.88 مليار دولار على مدى أربع سنوات، وقال إنه سيصرف فورا الدفعة الأولى من القرض بقيمة 319.5 مليون دولار.

20/5/2016

استؤنف إنتاج الفوسفات جزئيا في منطقة الحوض المنجمي بقفصة أمس السبت بعد توقف دام أسابيع بسبب احتجاجات اجتماعية, بحسب ما أعلن مصدر في شركة فوسفات قفصة الحكومية.

31/5/2015
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة