إسرائيل تتباهى بدخول نادي الغاز بصفقة الأردن

الأردن سيحصل على الغاز من حقل لفيتان البحري الذي تطوره إسرائيل (رويترز)
الأردن سيحصل على الغاز من حقل لفيتان البحري الذي تطوره إسرائيل (رويترز)

قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس إن إسرائيل أصبحت من مصدري الغاز الطبيعي بعد الاتفاقية التي أبرمتها مع الأردن يوم الاثنين الماضي بقيمة عشرة مليارات دولار.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي له في العاصمة اليونانية أثينا أمس الأربعاء بعد لقاء ثلاثي مع نظيريه اليوناني والقبرصي. وبحث اللقاء مشروعا مقترحا لمد خط أنابيب بحري إلى اليونان بهدف نقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا.

وقال شتاينتس "يبدو أن حوض شرق البحر المتوسط قد يصبح الحدث الكبير القادم في مجال الغاز الطبيعي. ولجعل هذا الأمر ممكنا علينا أن نفكر أولا في وسائل وأساليب للتصدير. ومن أبرز المشروعات الواعدة مد خط أنابيب تحت الماء لنقل الغاز".

وذكر الوزير أن إسرائيل تريد أكثر من مسار لنقل الغاز المكتشف في شرق المتوسط إلى أوروبا. وتشمل الخيارات مد خط أنابيب بين إسرائيل وقبرص واليونان، أو خط أنابيب إلى تركيا، أو خط أنابيب يصل إلى منشآت الغاز المسال على سواحل مصر بهدف شحنه من هناك إلى أوروبا.

ووقعت شركة الكهرباء الأردنية يوم الاثنين الماضي اتفاقية لشراء الغاز من إسرائيل على مدى 15 عاما، وذلك بدءا من عام 2019. وأثارت الصفقة غضبا في الأوساط الشعبية بالأردن. وأكد مناهضو التطبيع مع إسرائيل أنه "غاز فلسطيني منهوب".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

طلبت الحكومة الأردنية من موسكو تزويدها بشحنات من الغاز المسال بأسعار تفضيلية، وفق ما نقلت وكالات أنباء روسية، كما اتفق الجانبان على دراسة إنشاء مركز إقليمي بالمملكة لبيع الحبوب الروسية.

28/3/2016

أوقفت المحكمة العليا في إسرائيل خطة الحكومة لاستغلال حقول الغاز الطبيعي البحرية، وهو قرار وصفه وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس “بالمؤسف”، وقد تكون تداعياته على الاقتصاد الإسرائيلي “بالغة الصعوبة”.

27/3/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة