أسواق النفط تنتظر آلية تنفيذ اتفاق أوبك

OPEC logo is pictured ahead of an informal meeting between members of the Organization of the Petroleum Exporting Countries (OPEC) in Algiers, Algeria September 28, 2016. REUTERS/Ramzi Boudina TPX IMAGES OF THE DAY
أعضاء أوبك اجتمعوا في الجزائر لست ساعات (رويترز)

تترقب أسواق النفط مزيدا من التفاصيل بشأن الاتفاق الذي توصلت إليه منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لخفض الإنتاج بما بين سبعمئة وثمانمئة ألف برميل يوميا.

فبعد اجتماع غير رسمي في الجزائر استمر ست ساعات ومشاورات استغرقت أسابيع، أعلن أعضاء أوبك مساء أمس الأربعاء التوصل إلى أول اتفاق لخفض الإنتاج منذ عام 2008. وقرر الأعضاء خفض إنتاجهم الإجمالي إلى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا.

وقالت أوبك إن مقدار الخفض لكل عضو سيتحدد في الاجتماع الرسمي العادي الذي ستعقده المنظمة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في فيينا، وقد توجه الدعوة إلى منتجين آخرين مثل روسيا للانضمام إلى الاتفاق.

تساؤلات عراقية
لكن هناك تساؤلات وشكوكا بشأن طريقة تنفيذ الاتفاق. فقد قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن الطريقة -التي تتبعها أوبك في تقدير مستويات إنتاج أعضائها عن طريق الاعتماد على مصادر ثانوية- تقدم أرقاما منخفضة للغاية ولا تعكس الإنتاج الفعلي لـالعراق.

وأضاف اللعيبي أنه إذا لم تحل هذه المسألة بحلول نوفمبر/تشرين الثاني فإن بغداد لن تقبل ذلك وستبحث عن بدائل. وأشار إلى أن الإنتاج الحالي لبلاده ربما يصل إلى 4.7 ملايين برميل يوميا.

وتستخدم أوبك طريقتين في تقدير الإنتاج: البيانات التي تقدمها الدول الأعضاء نفسها، وتقديرات المصادر الثانوية التي عادة ما تكون أقل من الإنتاج الحقيقي ولكنها تعتبر مقياسا أفضل له. كما تقول وكالة رويترز للأنباء.

من جانب آخر، قال محلل أسواق النفط مايكل مكارثي "إن المستثمرين والمتعاملون متشككون، ولسبب وجيه: المتعاملون الناقدون يتساءلون عن الغياب الكامل للتفاصيل وعن الإشكال المحتمل بشأن أي الدول ستخفض الإنتاج".

وقفزت أسعار النفط العالمية بنسبة 6% عقب إعلان اتفاق أوبك لتتجاوز 49 دولارا للبرميل. لكنها تراجعت قليلا بالتعاملات الصباحية اليوم الخميس، وإن كانت متماسكة فوق مستوى 48 دولارا.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

epa05560107 Saudi Energy Minister Khaled al-Faleh (L) arrives to a session of the International Energy Forum and informal meeting of OPEC ministers at the congress palace in Algiers, Algeria, 28 September 2016. Algeria is hosting the 15th International Energy Forum (IEF15) between 26 and 28 September. Members of the Organization of the Petroleum Exporting Countries (OPEC) will reportedly have talks in Algeria on the sideline of the meeting. EPA/MOHAMED MESSARA

اتفقت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الأربعاء على خفض إنتاجها النفطي للمرة الأولى منذ العام 2008، مع موافقة السعودية وإيران على القبول بتخفيض إنتاجهما أستجابة لطلب جزائري.

Published On 28/9/2016
Participants pose at the 15th International Energy Forum Ministerial (IEF15) in Algiers, Algeria September 27, 2016. REUTERS/Ramzi Boudina

تعثرت محاولات التوافق بين أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) قبل ساعات من بدء اجتماعهم غير الرسمي في الجزائر مساء اليوم الأربعاء، إذ رفضت إيران اقتراحا سعوديا لتثبيت إنتاج النفط.

Published On 28/9/2016
Mohammed Sanusi Barkindo, Secretary General of Opec speaks during a meeting at the Eni Congress Center in Rome, Italy, September 20, 2016. REUTERS/Remo Casilli

قال الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو إن الاتفاق المحتمل لتعزيز أسعار النفط بين المنتجين الكبار في العالم قد يستمر عاما واحدا، وهي مدة أطول مما لمح إليه مسؤولون آخرون.

Published On 21/9/2016
Russian President Vladimir Putin answers questions by Russia 1 channel's anchor Vladimir Solovyov (not pictured) during an interview in Sochi, Russia, October 10, 2015. Picture taken October 10, 2015. REUTERS/Alexei Nikolsky/RIA Novosti/Kremlin ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع وكالة بلومبرغ اليوم الجمعة إنه يأمل التوصل إلى اتفاق لتثبيت مستويات إنتاج النفط، وأضاف أن ذلك قد يتطلب التوافق على إنتاج إيران.

Published On 2/9/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة