تصريحات أوبك تبتعد عن الحسم في اجتماعات الجزائر

Participants attend the International Energy Forum at the congress palace in Algiers, Algeria, 27 September 2016. Algeria is hosting the 15th International Energy Forum (IEF15) between 26 and 28. Members of the Organization of the Petroleum Exporting Countries (OPEC) will reportedly have talks in Algeria on the sideline of the meeting.
منتدى الطاقة الدولي بدأ أعماله في الجزائر أمس الاثنين (الأوروبية)
زادت الشكوك في إمكانية اتخاذ قرار حاسم يدعم أسواق النفط خلال اجتماعات منتدى الطاقة الدولي المنعقد حاليا في الجزائر، والذي سيجري أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على هامشه مباحثات غير رسمية غدا الأربعاء.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح للصحفيين اليوم الثلاثاء "هذا اجتماع تشاوري، سنتشاور مع كل طرف آخر وسنستمع للآراء ولأمانة أوبك وللزبائن أيضا".

من جهة أخرى، صرح وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه بأن "هذا الأسبوع ليس وقت أخذ قرار في أوبك". وتقول مصادر داخل أوبك إن الخلافات بين السعودية وإيران ما زالت كبيرة.

وقال مصدر في أوبك "لا تتوقعوا أي شيء ما لم تغير إيران رأيها بشكل مفاجئ وتوافق على تثبيت مستويات الإنتاج، لا أعتقد أنهم سيفعلون".

ومن المنتظر أن يعقد أعضاء أوبك اجتماعا غير رسمي الساعة الـ14:00 بتوقيت غرينتش (الـ17:00 بتوقيت مكة) غدا الأربعاء على هامش منتدى الطاقة الدولي، كما يلتقون مع دول منتجة خارج المنظمة مثل روسيا.

الإنتاج الإيراني
وقالت ثلاثة مصادر في أوبك إن إيران -التي يبلغ إنتاجها من النفط حاليا نحو 3.6 ملايين برميل يوميا- تصر على الوصول إلى مستويات إنتاجها قبل العقوبات الغربية التي تقول إنها بين 4.1 و4.2 ملايين برميل يوميا، بينما تريدها دول الخليج أن تثبت إنتاجها دون أربعة ملايين برميل يوميا.

وزير النفط الإيراني قال إن هذا الأسبوع ليس وقت أخذ القرار في أوبك (الأوروبية)وزير النفط الإيراني قال إن هذا الأسبوع ليس وقت أخذ القرار في أوبك (الأوروبية)

من جانب آخر، قال مصدر في قطاع النفط الإيراني إن طهران "حريصة على استعادة حصتها السوقية"، وإنها تريد 12.7% من أي سقف جديد لإنتاج أوبك التي كان السقف التقليدي لإنتاجها الإجمالي يبلغ ثلاثين مليون برميل يوميا.

ومن المنتظر أن يلتقي وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك مع وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه اليوم الثلاثاء في إطار ما تقول مصادر إنها محاولة جديدة لإقناع طهران بالموافقة على تثبيت مستويات الإنتاج. وقد صرح نوفاك اليوم الثلاثاء بأن موسكو ترغب في تثبيت إنتاج النفط الروسي عند المستويات الراهنة.

وانخفضت أسعار النفط العالمية بنحو 1.5% ظهر اليوم ليصل سعر مزيج برنت إلى 46.6 دولارا للبرميل. وكانت الأسعار قد ارتفعت بنحو 3% في تداولات أمس الاثنين مع توافد وزراء الدول النفطية على الجزائر لبدء المباحثات.

ورأى وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أن "السوق تسير في الاتجاه الصحيح ولكن بوتيرة أبطأ مما كان مأمولا على مدى الأشهر القليلة الماضية، لكن الأساسيات تمضي في الاتجاه الصحيح".

وأضاف أنه "من هذا المنطلق نشعر بالارتياح بشأن السوق، وأعتقد أن استعادة التوازن بدأت لكنها تأخذ وقتا أطول مما كنا نأمل به".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Oil traders work in the pit of the New York Mercantile Exchange in New York, U.S. on January 12, 2007. REUTERS/Shannon Stapleton/File Photo

ارتفعت أسعار النفط العالمية بالتزامن مع انعقاد منتدى الطاقة الدولي الذي يبدأ أعماله اليوم الاثنين في الجزائر، والذي ستعقد على هامشه اجتماعات للدول المنتجة الكبرى للبحث في سبل تعزيز الأسعار.

Published On 26/9/2016
A OPEC flag is seen during the presentation of OPEC's 2013 World Oil Outlook in Vienna , November 7, 2013. Organization of the Petroleum Exporting Countries could lose almost 8 percent of its oil market share in the next five years as the shale energy boom and other competing sources boost rival supply, offering the exporter group little benefit from rising world demand. REUTERS/Leonhard Foeger (AUSTRIA - Tags: POLITICS ENERGY BUSINESS LOGO)

قال وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة اليوم الأحد إن جميع الخيارات ممكنة في الاجتماع غير الرسمي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) فيما يتعلق بخفض أو تثبيت مستويات إنتاج النفط.

Published On 25/9/2016
Russian President Vladimir Putin answers questions by Russia 1 channel's anchor Vladimir Solovyov (not pictured) during an interview in Sochi, Russia, October 10, 2015. Picture taken October 10, 2015. REUTERS/Alexei Nikolsky/RIA Novosti/Kremlin ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع وكالة بلومبرغ اليوم الجمعة إنه يأمل التوصل إلى اتفاق لتثبيت مستويات إنتاج النفط، وأضاف أن ذلك قد يتطلب التوافق على إنتاج إيران.

Published On 2/9/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة