أميركا تثبت الفائدة وقد ترفعها نهاية العام

FILE - In this Oct. 8, 2014, file photo, a man walks to work on Wall Street, near the New York Stock Exchange. Global stocks fell further, Friday, Aug. 21, 2015, after unexpectedly weak Chinese manufacturing data fueled concern about global growth. (AP Photo/Mark Lennihan, File)
التحسن مستمر في سوق العمل الأميركية حسب التقديرات الرسمية (أسوشيتد برس)

قرر مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) إبقاء أسعار الفائدة الأساسية دون تغيير، لكنه لمح إلى أنه قد يرفعها بحلول نهاية العام في ضوء استمرار التحسن في سوق العمل.

وقال المجلس في بيانه أمس الأربعاء إن النشاط الاقتصادي الأميركي تسارع، وإن الزيادة في التوظيف كانت قوية في الأشهر الأخيرة. وأضاف البيان الذي صدر عقب اجتماع اللجنة المعنية بالسياسة النقدية في البنك إن "مسوغات رفع الفائدة الاتحادية باتت أقوى".

وأوضح أن اللجنة قررت ألا ترفع الفائدة في الوقت الراهن لحين ظهور مزيد من الدلائل على تحقيق المستويات المستهدفة للتوظيف ومعدل التضخم.

وبذلك بقي سعر الفائدة على الإقراض بين البنوك لأجل ليلة واحدة في نطاق 0.25% إلى 0.50%، وهو ثابت في هذا النطاق منذ ديسمبر/كانون الأول 2015 عندما رفعه البنك للمرة الأولى في نحو عشر سنوات.

أسعار الذهب والنفط
وارتفعت أسعار الذهب العالمية فور صدور القرار أمس، لكنها تراجعت اليوم الخميس مع التركيز على توجه البنك المركزي الأميركي إلى رفع الفائدة نهاية العام، وتقل جاذبية الذهب عادة مع ارتفاع الفائدة الأميركية.

وبلغ سعر المعدن النفيس في السوق الفورية اليوم نحو 1332 دولارا للأوقية. وتساوي الأوقية الواحدة نحو 28 غراما.

وتأثرت أسواق النفط أيضا بقرار البنك المركزي الأميركي، حيث أدى تثبيت الفائدة إلى انخفاض سعر الدولار الأميركي، وهو ما عزز أسعار النفط العالمية، التي ارتفعت اليوم بنحو خمسين سنتا لتصل إلى 47.3 دولارا للبرميل.

وكان السبب الرئيسي وراء ارتفاع الأسعار هو الكشف أمس عن انخفاض مخزونات النفط الأميركية بمقدار 6.2 ملايين برميل يوميا في أسبوع.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Shoppers walk along a connecting path from The Court to The Plaza at the King of Prussia Mall, United States' largest retail shopping space in King of Prussia, Pennsylvania, in this December 6, 2014 file photo. Federal Reserve officials are playing it cool for now, but roughly $2.5 trillion of stock market value wiped out in the past three weeks and a possible consumer pullback could throw the Fed off its course of gradual interest rate hikes. To match Insight USA-FED

سجلت الولايات المتحدة ارتفاعا قياسيا في متوسط دخل الأسر العام الماضي بعد سنوات من الركود، مما خفض عدد الفقراء إلى 43.1 مليون شخص ومعدل الفقر إلى 13.5%.

Published On 14/9/2016
أسواق المعادن

انخفض سعر الذهب لليوم الثالث على التوالي أمس الجمعة بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي الذي تأثر بتصريحات من مسؤولين بمجلس الاحتياطي الاتحادي تصب في صالح رفع الفائدة بالولايات المتحدة.

Published On 10/9/2016
A security guard walks in front of an image of the Federal Reserve following the two-day Federal Open Market Committee (FOMC) policy meeting in Washington, DC, U.S. on March 16, 2016. REUTERS/Kevin Lamarque/File Photo

أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) أنه سيطلق صفحة على موقع فيسبوك للتواصل مباشرة مع الجمهور، وذلك بعد أن تراجع التأييد الشعبي لسياساته في السنوات الأخيرة.

Published On 19/8/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة