أوبك تفكر باجتماع استثنائي قبل نوفمبر

A general view of the OPEC building and logo in Vienna , November 7, 2013. Organization of the Petroleum Exporting Countries could lose almost 8 percent of its oil market share in the next five years as the shale energy boom and other competing sources boost rival supply, offering the exporter group little benefit from rising world demand. REUTERS/Leonhard Foeger (AUSTRIA - Tags: POLITICS ENERGY BUSINESS LOGO)
مقر أوبك في فيينا (رويترز)

قال وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة إن اجتماعا استثنائيا لـمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) من أجل مناقشة أسعار النفط قد يعقد قبل نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وإن إمكانية تثبيت مستويات الإنتاج ستكون محل نقاش باجتماع غير رسمي سيعقده أعضاء المنظمة في الجزائر الأسبوع المقبل.

وأضاف بوطرفة -في حديث للتلفزيون الجزائري أمس الاثنين- أن أي خطوة تأخذها أوبك لتثبيت مستويات الإنتاج ستساعد في استقرار أسواق النفط لستة شهور على الأقل. ومن المنتظر أن يلتقي أعضاء أوبك والمنتجون غير الأعضاء بمن فيهم روسيا بالجزائر الأسبوع المقبل على هامش منتدى الطاقة الدولي.

وكان الأمين العام لأوبك محمد باركيندو قد صرح بأن هذا الاجتماع سيكون للتشاور فقط، لكنه قد يعقبه اجتماع غير عادي للمنظمة لأخذ قرارات، إذا حدث توافق على رؤية لتعزيز أسعار النفط.

الفائض العالمي
وعلى الرغم من تزايد الحديث عن احتمالات توافق الدول المنتجة، فإن أسعار النفط العالمية تراجعت اليوم الثلاثاء بأكثر من عشرين سنتا، ليسجل مزيج برنت 45.75 دولارا للبرميل. وجاء ذلك مع الخوف من تزايد مخزونات النفط في الولايات المتحدة، وبعدما قالت فنزويلا إن الفائض في أسواق النفط يبلغ 10%.

وأوضح وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو دل بينو أمس الاثنين أن إنتاج النفط العالمي يبلغ حاليا 94 مليون برميل يوميا، وينبغي خفضه بمقدار تسعة ملايين حتى يوازي معدل الاستهلاك.

في السياق نفسه، أظهرت بيانات رسمية أمس أن صادرات النفط السعودية بلغت 7.62 ملايين برميل يوميا في يوليو/تموز الماضي، مسجلة معدلا قياسيا لذلك الشهر. وكانت الصادرات 7.45 ملايين برميل يوميا في يونيو/حزيران الماضي.

من جهة أخرى، قال المستثمر في قطاع النفط تي بون بيكنز إنه يعتقد أن سعر النفط سيرتفع إلى ما بين 55 وستين دولارا للبرميل بنهاية العام.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Saudi Energy Minister Khalid al-Falih attends a news conference announcing the kingdom's National Transformation Plan, in Jeddah, Saudi Arabia June 7, 2016. REUTERS/Faisal Al Nasser

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح اليوم الاثنين إنه وقع اتفاقا مع نظيره الروسي من أجل التعاون بأسواق النفط، ما يدعم أسعار النفط العالمية التي ارتفعت بنسبة 5% خلال التعاملات.

Published On 5/9/2016
Russian President Vladimir Putin answers questions by Russia 1 channel's anchor Vladimir Solovyov (not pictured) during an interview in Sochi, Russia, October 10, 2015. Picture taken October 10, 2015. REUTERS/Alexei Nikolsky/RIA Novosti/Kremlin ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع وكالة بلومبرغ اليوم الجمعة إنه يأمل التوصل إلى اتفاق لتثبيت مستويات إنتاج النفط، وأضاف أن ذلك قد يتطلب التوافق على إنتاج إيران.

Published On 2/9/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة