اقتصاد أوروبا الرقمي متأخر بنحو 800 مليار دولار

الاتحاد الأوروبي يحتاج للإسراع في تطوير شبكات الاتصالات وتطبيقاتها (رويترز)
الاتحاد الأوروبي يحتاج للإسراع في تطوير شبكات الاتصالات وتطبيقاتها (رويترز)

قال مفوض الاقتصاد الرقمي في الاتحاد الأوروبي غونتر أوتينغر إنه يتعين على أوروبا استثمار قرابة ثمانمئة مليار دولار في البنية التحتية الرقمية، حتى تلحق بالولايات المتحدة والصين.

وأوضح أوتينغر بكلمة في "منتدى ألباخ" -وهو مؤتمر أوروبي سنوي يعقد في النمسا– أنه "وفق حساباتنا تحتاج المنطقة الأوروبية إلى استثمارات بقيمة ستمئة إلى سبعمئة مليار يورو (670-780 مليار دولار)". وأضاف أن هذا يشمل استثمارات في سويسرا وأوكرانيا وغرب البلقان لأنها جزء من البنية التحتية الأوروبية.

الهجرة والتكنولوجيا
وحث أوتينغر مواطنيه النمساويين على رفض الآراء "الشعبوية" التي قد تثني خبراء التكنولوجيا عن الهجرة إلى أوروبا للمساهمة في تعزيز التنمية.

ودعا الجامعات الأوروبية إلى جذب الرواد في قطاع تكنولوجيا المعلومات. وقال أوتينغر "يجب أن نستجمع قوتنا الأوروبية التي نحظى بها في الجامعات وفي الصناعة، وإلا فسيصبح أعضاؤنا الثمانية والعشرون غير أقوياء بما يكفي للتنافس مع وادي السيليكون والصينيين".

وحذر المفوض الأوروبي من أنه إذا عجزت أوروبا عن تطوير شبكات الألياف الضوئية وتطبيقات الجيل الخامس اللاسلكية العالية السرعة بالوتيرة المناسبة، "فإننا سنخسر لأن التطبيقات التكنولوجية المهمة لن تكون متاحة في صناعتنا".

في السياق نفسه، رأى أوتينغر أن شركتي أمازون وغوغل الأميركيتين تستفيدان من معايير البيانات الواسعة في الولايات المتحدة، وبمقدورهما جمع بيانات تمنحهما معرفة أوسع باحتياجات عملائهما أكثر من غالبية الشركات الأوروبية.

وأكد أنه في أقل من عامين سيكون هناك معيار تشريعي أوروبي موحد بشأن البيانات، "لتحقيق التوازن بين حماية البيانات والحق في استخدامها".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

رأى الرئيس التنفيذي لشركة آبل الأميركية تيم كوك في مقابلة صحفية أن قرار الاتحاد الأوروبي فرض عقوبة ضريبية قدرها 13 مليار يورو (14.5 مليار دولار) على آبل، “هراء سياسي”.

تتجه اليابان المتأخرة في تبني ثورة التكنولوجيا المالية لتخفيف قيود الاستثمار بما قد يساعد في زيادة تحرير التدفقات الرأسمالية، في اقتصاد يقدر حجم الودائع النقدية للأفراد فيه بتسعة تريليونات دولار.

قالت رئيسة مجلس الطاقة العالمي إن تقدم التكنولوجيا المتسارع زاد من طلب الزبائن على استخدام الطاقة. كما أوضحت أن الشركات اضطرت إلى تطوير الخدمات المقدمة للمستفيد.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة