الخطوط الهولندية توقف رحلات مصر بسبب أزمة العملة

A Royal Dutch Airways (KLM) aircraft is toed across the tarmac at Schiphol airport near Amsterdam, The Netherlands, 16 October 2014. Camiel Eurlings has resigned as CEO of KLM and will be succeeded by his deputy Pieter Elbers, though the company has so far not made a statement as to the cause of Eurlings departure, Eurling has stated that the €500m costs of the strikes recently experienced by Air France, a company with which KLM merged in 2004, should not be paid by KLM
الشركة الهولندية تؤكد أن نتائجها تأثرت سلبا بالأزمة (الأوروبية)

قالت الخطوط الجوية الملكية الهولندية "كاي أل أم" إنها ستوقف رحلاتها إلى القاهرة مؤقتا بدءا من يناير/كانون الثاني المقبل، بسبب أزمة العملة الصعبة في مصر التي تمنعها من تحويل أرباحها إلى الخارج.

وأوضحت الشركة -في بيان صدر أمس الأربعاء- أنه "كان لخفض قيمة الجنيه المصري وقرار البنك المركزي فرض قيود على تحويلات النقد الأجنبي إلى خارج مصر، أثر سلبي على نتائج كاي أل أم". وذكر البيان أن آخر رحلة للشركة من القاهرة ستكون في 7 يناير/كانون الثاني المقبل.

وأضاف البيان أنه "بعد وقف رحلات كاي أل أم إلى القاهرة ستواصل إير فرانس-كاي أل أم تواجدها في العاصمة المصرية، مع قيام إير فرانس بتسيير ست رحلات أسبوعيا من باريس".

وتعمل شركة الطيران الفرنسية "إير فرانس" والشركة الهولندية بشكل منفصل في إطار مجموعة الطيران "إير فرانس-كاي أل أم".

وقد اشتكت شركات طيران أجنبية أخرى من تعذر تحويل أرباحها إلى خارج مصر بسبب النقص الحاد في الدولار، ومن أبرزها شركة الخطوط الجوية البريطانية.

وتواجه مختلف القطاعات الاقتصادية هذه المشكلة أيضا، إذ تنتظر شركات عديدة على قائمة طويلة للحصول على مخصصاتها من البنك المركزي المصري، بينما يلجأ آخرون إلى شراء الدولارات من السوق السوداء بأسعار مرتفعة مما يقلص أرباحهم.

ولا زالت مشكلة نقص العملة الصعبة قائمة بالرغم من وصول قروض وودائع خارجية إلى البلاد في الفترة الأخيرة، واتفاق الحكومة مبدئيا على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار على ثلاث سنوات. وبلغ الاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي 16.5 مليار دولار بنهاية أغسطس/آب الماضي.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

People and vehicles are seen caught in a traffic jam in front of the Central Bank of Egypt's headquarters in downtown Cairo March 17, 2013. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

قال البنك المركزي المصري أمس الأحد إن احتياطي النقد الأجنبي ارتفع إلى 16.56 مليار دولار في نهاية أغسطس/آب الماضي من 15.53 مليار دولار في نهاية يوليو/تموز الماضي.

Published On 5/9/2016
International Monetary Fund Managing Director Christine Lagarde gives opening remarks before a session addressing inclusive growth during the IMF-World Bank annual meetings in Washington October 8, 2014. REUTERS/Jonathan Ernst (UNITED STATES - Tags: POLITICS BUSINESS)

قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد إنها ستعقد محادثات في الأيام المقبلة مع مسؤولين رفيعي المستوى بعدة دول، لحثهم على إقراض مصر خمسة إلى ستة مليارات دولار.

Published On 2/9/2016
Egypt's Planning Minister Ashraf al-Arabi talks during an interview with Reuters at his office in Cairo October 18, 2014. Egypt needs an "economic revolution" to recover from damage caused by political instability as it seeks to attract billions of dollars in foreign investment and repair its state finances al-Arabi said. Picture taken October 18, 2014. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany (EGYPT - Tags: BUSINESS POLITICS)

لمح وزير التخطيط المصري أشرف العربي لسعر الصرف الذي تستهدفه الحكومة في الفترة المقبلة في إطار اتفاقها مع صندوق النقد الدولي، وهو 11.50 جنيها مصريا للدولار، كما قالت صحيفة المال.

Published On 1/9/2016
An employee counts Egyptian 50 pound notes at an exchange office in downtown Cairo, Egypt, April 19, 2016. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

ارتفع سعر الريال السعودي في السوق السوداء بمصر إلى مستوى قياسي مع حلول موسم الحج، وبالتزامن مع تشديد القبضة الأمنية على تجارة العملة في البلاد، وهو ما سبب صعوبات للحجاج.

Published On 25/8/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة