الخروج البريطاني يعصف بسوق العمل

Workers leave the underground station at the Canary Wharf business district in London February 26, 2014. London's financial services sector created 25 percent more jobs in February than a year ago, new data has shown, indicating the industry may be recovering from the restructuring and redundancies prompted by the financial crisis. After a strong January, the City hiring market showed no signs of slowing down last month, with 3,220 new jobs created, compared with 2,575
محطة قطار الأنفاق في منطقة كناري وارف التي تضم شركات وبنوكا كبرى في لندن (رويترز)

أظهر مسح بريطاني اليوم الجمعة أن سوق العمل في بريطانيا تتراجع بشدة بعد التصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، إذ انخفض عدد الوظائف الدائمة التي أعلنت عنها شركات التوظيف الشهر الماضي بأسرع وتيرة منذ مايو/أيار 2009.

وكشف المسح الشهري الذي يجريه اتحاد شركات التوظيف (آر إي سي) عن أن الرواتب المبدئية للوظائف الدائمة ارتفعت في يوليو/تموز الماضي بأبطأ وتيرة في أكثر من ثلاث سنوات.

وقال الرئيس التنفيذي للاتحاد كيفن غرين "سوق الوظائف في المملكة المتحدة عانت سقوطا حرا مفاجئا في يوليو/تموز مع هبوط الوظائف الدائمة إلى مستويات لم نشهدها منذ الركود في 2009″، وأضاف أن "الاضطراب الاقتصادي في أعقاب التصويت للخروج من الاتحاد الأوروبي هو بلا شك السبب الأساسي".

لكنه حذّر من القفز إلى الاستنتاجات استنادا إلى بيانات شهر واحد فقط، وأوضح أن "الحقيقة هي أننا لا نعرف ماذا ستكون العواقب طويلة الأجل لنتيجة الاستفتاء في ما يتعلق بالوظائف في المملكة المتحدة"، مشيرا إلى أن الاستقرار السياسي وإجراءات بنك إنجلترا المركزي قد يعززان الثقة في سوق العمل.

وأظهر المسح أن الشركات تركز بشكل أكبر على التوظيف للأجل القصير بسبب حالة عدم اليقين.

وبشكل عام، فإن المسح يضاف إلى سلسلة من الأدلة على أن ثقة ونشاط الشركات تراجعا بشدة بعد الاستفتاء الذي أجري في 23 يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : رويترز