الاتحاد الأوروبي يطالب آبل بسداد 14.5 مليار دولار

(FILE) A file picture dated 27 January 2015 of the company's logo at an Apple Store in Washington, DC, USA. Reports state that the results of European Commission investigations examining whether decisions by tax authorities in Ireland, with regard to the corporate income tax to be paid by Apple comply with the EU rules on state aid, are due to be announced on 30 August 2016. The Commission has been investigating under EU state aid rules certain tax practices in several
آبل تعتزم الطعن في القرار الأوروبي (الأوروبية)

أمر الاتحاد الأوروبي شركة آبل بسداد ضرائب قياسية قدرها 13 مليار يورو (14.5 مليار دولار) بالإضافة إلى الفوائد بعد أن رأت المفوضية الأوروبية أن النظام الذي تستخدمه إيرلندا منذ سنوات لتخفيض ضرائب آبل غير قانوني.

وقالت المفوضية اليوم الثلاثاء في بيان إن آبل استفادت من "معاملة ضريبية انتقائية" في إيرلندا منحتها "ميزة كبيرة على بقية الشركات".

وأوضحت مفوضة المنافسة في الاتحاد الأوروبي مارغريت فستاغر في بيان أن "هذه المعاملة الانتقائية مكنت آبل من دفع ضريبة بنسبة 1% فعليا على أرباحها الأوروبية في عام 2003 وصولا إلى نسبة 0.005% في عام 2014".

وأعلنت آبل والحكومة الإيرلندية أن كلتيهما ستطعنان في قرار المفوضية الأوروبية. وقالت الشركة الأميركية في بيان "تلتزم آبل بالقانون وتسدد جميع الضرائب المستحقة عليها أينما تعمل، سنطعن على القرار، وواثقون بإلغائه".

وأضافت الشركة أن "مشكلة المفوضية ليست مبلغ الضرائب الذي تسدده آبل، بل أي من الحكومات تحصل المبلغ"، واعتبرت أن القرار ستكون له عواقب وخيمة على الاستثمار وتوفير فرص العمل في أوروبا.

المصدر : وكالات