تركيا لا تخشى على اقتصادها من "درع الفرات"

Turkish minister of Economic Affairs Nihat Zeybekci (C) during a press conference at the Turkish Embassy in The Hague, The Netherlands, 23 August 2016. Zeybekci is in the Netherlands to talk about trade relations.
زيبكجي يرى أن العملية العسكرية هي خطوة لضمان الاستقرار (الأوروبية-أرشيف)

قال وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي إن اقتصاد بلاده قوي ولن يهتز جراء محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت الشهر الماضي، أو العملية العسكرية التي تنفذها تركيا حاليا في شمال سوريا.

وأضاف زيبكجي في مقابلة مع قناة "أن.تي.في" التركية أن عملية "درع الفرات" التي بدأت في شمال سوريا هذا الأسبوع "خطوة إيجابية لضمان استقرار تركيا".

وكانت الأسهم والليرة التركية قد تراجعت قليلا مع انطلاق العملية العسكرية صباح الأربعاء الماضي، لكنها سرعان ما تعافت، وما زالت مستقرة حتى الآن. ويبلغ سعر الصرف حاليا 2.93 ليرة تركية مقابل الدولار الأميركي.

وكان سعر الدولار قد بلغ 3.09 ليرات عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف يوليو/تموز الماضي، لكن المواطنين حولوا مليارات الدولارات إلى العملة الوطنية لدعم الاقتصاد.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

Traders work during the afternoon session at the Stock Exchange in Istanbul in this November 22, 2012 file photograph. Foreigners invested a net $5.3 billion in Turkish stocks last year against a net sale of $2 billion in 2011 and account for around two thirds of stock market investment, according to data from the Istanbul stock exchange. To match TURKEY-INVESTORS/ REUTERS/Osman Orsal/Files (TURKEY - Tags: BUSINESS)

تراجعت الأسهم التركية أكثر من 2%، كما تراجعت الليرة أمام الدولار مع بدء عملية عسكرية تركية ضد تنظيم الدولة في بلدة جرابلس شمالي سوريا، أطلقت عليها أنقرة اسم “درع الفرات”.

Published On 24/8/2016
أردوغان يلقي كلمة أمام مجلس المصدرين الأتراك في أغسطس آب 2016

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان البنوك من رفع أسعار الفائدة، في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة، وتعهد باتخاذ إجراءات تعاقب البنوك التي “تسير في الاتجاه الخاطئ” فيما يتعلق بأسعار الفائدة.

Published On 11/8/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة