عجز التجارة الفلسطينية مع إسرائيل يتراجع 4.9%

ناشطون يضعون ملصقات تدعو لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية في بيت لحم (أسوشيتد برس)
ناشطون يضعون ملصقات تدعو لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية في بيت لحم (أسوشيتد برس)
بلغ عجز التجارة الفلسطينية مع إسرائيل في النصف الأول من العام الجاري 938 مليون دولار، بانخفاض نسبته 4.9% عن النصف الأول من العام الماضي حين بلغ 985.5 مليون دولار، بحسب تقرير للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

وجاء هذا التحسن في التجارة الفلسطينية مع إسرائيل مع تصاعد حملات مقاطعة المنتجات الإسرائيلية، ضمن الهبة الشعبية التي بدأت نهاية العام الماضي. وشهدت السوق الفلسطينية مطلع العام الجاري حملة لمقاطعة ست علامات تجارية إسرائيلية معروفة.

وانخفضت قيمة الواردات الفلسطينية من إسرائيل في النصف الأول من العام الجاري إلى 1.335 مليار دولار، مقارنة مع 1.384 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي. وسجلت الصادرات الفلسطينية إلى إسرائيل تراجعا طفيفا لتصل قيمتها إلى 397 مليون دولار، بعد أن كانت 398.5 مليون دولار.

أما في الميزان التجاري الفلسطيني مع الخارج عموما، فقد زادت الواردات الفلسطينية بمقدار 86 مليون دولار إلى 2.486 مليار دولار. وتراجعت قيمة الصادرات الفلسطينية بمقدار تسعة ملايين دولار إلى 449.5 مليون دولار.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

احتج أصحاب مصانع فلسطينية وموظفوها في الضفة الغربية على قرار إسرائيل منع إدخال منتجاتهم إلى أسواق القدس. وأطلقت قوة إسرائيلية الغاز المدمع لإنهاء وقفة احتجاجية ضد القرار أمام معبر بيتونيا.

13/3/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة